الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

بريطانيا: موسكو سترتكب خطأ جسيمًا إذا شنت هجومًا على أوكرانيا

بريطانيا: موسكو سترتكب خطأ جسيمًا إذا شنت هجومًا على أوكرانيا

Changed

أشعلت تحركات القوات الروسية قرب الحدود الأوكرانية مخاوف في الغرب من أن موسكو ربما تستعد لغزو جارتها الجنوبية (غيتي-أرشيف)
أشعلت تحركات القوات الروسية قرب الحدود الأوكرانية مخاوف في الغرب من أن موسكو ربما تستعد لغزو جارتها الجنوبية (غيتي-أرشيف)
تنفي روسيا مرارًا عزمها مهاجمة أوكرانيا وتعتبر أن من حقها نشر قواتها في أي مكان من أراضيها، وتتهم أوكرانيا والأطلسي بتأجيج التوترات.

وجّهت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس تحذيرًا لروسيا اليوم الأربعاء، قائلة: "إن موسكو سترتكب خطأ جسيمًا إذا شنت هجومًا على أوكرانيا"، لافتة إلى أن لندن تتعاون بشكل وثيق مع شركائها في حلف الأطلسي لدعم أوكرانيا.

وأشعلت تحركات القوات الروسية قرب الحدود الأوكرانية مخاوف في الغرب من أن موسكو ربما تستعد لغزو جارتها الجنوبية.

وتنفي روسيا مرارًا عزمها مهاجمة أوكرانيا وتقول إن من حقها نشر قواتها في أي مكان من أراضيها. وتتهم بدورها أوكرانيا والأطلسي بتأجيج التوترات.

وقالت تراس لوكالة "رويترز" ردًا على سؤال حول غزو روسي محتمل: "في اعتقادي أن هذا سيكون خطأ فادحًا من جانب روسيا". وأضافت: "نحن حلفاء لأوكرانيا تربطنا بها صلات وثيقة ولا نعمل مع شركائنا في حلف الأطلسي فحسب، بل نعمل أيضًا بشكل مباشر مع أوكرانيا بحيث نتأكد من حصولها على الدعم الكافي". 

وأجرت روسيا تدريبات عسكرية في البحر الأسود، إلى الجنوب من أوكرانيا اليوم الأربعاء وقالت إنها بحاجة إلى تعزيز الاستعداد القتالي لقواتها التقليدية والنووية بسبب نشاط الأطلسي المتزايد قرب حدودها.

وترسل الولايات المتحدة وحلف الأطلسي إشارات على دعمهما لأوكرانيا بطرق تعتبرها موسكو استفزازًا لها، بما في ذلك المناورات بالسفن الحربية في البحر الأسود في نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري وتسليم زوارق دوريات أميركية للبحرية الأوكرانية.

والأحد الماضي، صرح رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية كيريلو بودانوف بأن روسيا تخطط لشن هجوم ضد بلاده أوائل 2022، مشيرًا إلى أن موسكو حشدت أكثر من 92 ألفًا من قواتها حول حدود أوكرانيا وتستعد لشن الهجوم بحلول نهاية يناير/ كانون الثاني، أو بداية فبراير/ شباط المقبلين.

كما ذكر وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، يوم الإثنين الماضي، أن احتمال تنفيذ روسيا هجومًا جديدًا على بلاده، يتعلق بقوة كييف وقدرة شركائها.

في المقابل، نفى المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف أمس الثلاثاء ادعاءات تنفيذ جيش بلاده هجومًا عسكريًا على أوكرانيا، مؤكدًا أنها لا تنوي شن هجوم على أي دولة. واعتبر المتحدث الروسي أن من الخطأ ربط المناورات التي يجريها الجنود الروس بخطط من هذا القبيل.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة