الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

"فصل جديد في العلاقات".. نائب وزير الخارجية الإيراني يزور الإمارات

"فصل جديد في العلاقات".. نائب وزير الخارجية الإيراني يزور الإمارات

Changed

علي باقري كني نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية خلال زيارته الإمارات (تويتر)
علي باقري كني نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية خلال زيارته الإمارات (تويتر)
التقى نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، علي باقري كني بالمستشار الدبلوماسي للرئيس الإماراتي أنور قرقاش خلال زيارة نادرة إلى دبي .

أعلن علي باقري كني نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، كبير المفاوضين النوويين على "تويتر" اليوم الأربعاء أن الجمهورية الإسلامية والإمارات اتفقتا على فتح فصل جديد في العلاقات.

والتقى كني المستشار الدبلوماسي للرئيس الإماراتي أنور قرقاش، بحضور خليفة شاهين المرر وزير الدولة للشؤون الخارجية خلال زيارة نادرة إلى دبي بينما تتحرك أبو ظبي لخفض حدة التوتر مع طهران.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن المناقشات ركزت على أهمية تقوية العلاقات "على أساس حسن الجوار والاحترام المتبادل في إطار المصالح المشتركة والعمل على تحقيق المزيد من الاستقرار والازدهار في المنطقة، وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الجارين". 

وتأتي الزيارة قبل استئناف متوقع للمحادثات بين القوى العالمية وإيران في فيينا يوم الإثنين في محاولة لإحياء الاتفاق النووي الموقع عام 2015 والذي انتقدته دول خليجية عربية لعدم اشتماله على بنود تتصدى لبرنامج إيران الصاروخي والجماعات الموالية لها في المنطقة.

وقال قرقاش هذا الشهر: "إن الإمارات تتخذ خطوات لخفض التوتر مع إيران". 

كما نقلت وكالة رويترز عن مسؤولين بارزين من إيران ودول خليجية عربية الأسبوع الماضي بأن وفدًا رفيعًا من الإمارات سيزور طهران قريبًا.

ويريد الرئيس الأميركي جو بايدن التفاوض على العودة للالتزام بالاتفاق النووي الذي انسحب منه سلفه دونالد ترمب في 2018 وعاود فرض عقوبات على إيران. وتنفي طهران السعي لامتلاك أسلحة نووية وردت على الانسحاب الأميركي بزيادة مخزونات اليورانيوم المخصب.

وتحركت دول خليجية عربية للتواصل مع إيران في ظل غموض دور إدارة بايدن في المنطقة، وسعيها لتجنب العودة لتصاعد التوتر الذي شهد وقوع هجمات على ناقلات في مياه الخليج وعلى منشآت بنية تحتية نفطية في السعودية عام 2019.

وبدأت السعودية، وهي على طرفي نقيض مع إيران في عدد من الصراعات بالمنطقة، محادثات مباشرة مع طهران في أبريل/ نيسان. ووصفت الرياض المحادثات بأنها "ودية لكنها تبقى استكشافية إلى حد بعيد."

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close