الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

إسرائيل تعتزم بناء مستوطنة جديدة.. الخارجية الفلسطينية تطالب العالم بالتدخل

إسرائيل تعتزم بناء مستوطنة جديدة.. الخارجية الفلسطينية تطالب العالم بالتدخل

Changed

مستوطنات إسرائيلية
يهدف المخطط إلى استكمال فصل القدس عن محيطها الفلسطيني (وفا)
في مواصلة لمنهج الاستيطان، صادقت بلدية القدس على بناء مستوطنة جديدة على الأراضي المحتلة، في وقت دعت الخارجية الفلسطينية المجتمع الدولي والإدارة الأميركية إلى التدخل الفوري والعاجل.

نددت وزارة الخارجية الفلسطينية، الأربعاء، بمصادقة الحكومة الإسرائيلية على بناء مستوطنة جديدة على أرض مطار القدس، أو ما يعرف محليا بـ"مطار قلنديا".

وقالت الوزارة، في بيان: "ندين مصادقة سلطات الاحتلال على بناء 10 آلاف وحدة استيطانية جديدة على أراضي مطار القدس الدولي، لتوسيع مستوطنة (عطروت)".

وأضافت أن "المخطط يهدف إلى استكمال فصل القدس عن محيطها الفلسطيني، كجزء لا يتجزأ من عملية أسرلتها وتهويدها وضمها، وتغيير واقعها التاريخي والقانوني والديمغرافي، ومحاولة إخراجها من أية مفاوضات مستقبلية كعاصمة لدولة فلسطين".

المجتمع الدولي مطالب بالتدخل الفوري

وعبرت الخارجية الفلسطينية عن قلقها من المخطط، وطالبت المجتمع الدولي والإدارة الأميركية بالتدخل الفوري والعاجل لوقف المشاريع الاستيطانية.

والأربعاء، قالت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، إن بلدية القدس الإسرائيلية صادقت على إقامة مستوطنة على أرض مطار القدس بمساحة 1243 دونمًا.

وأضافت الصحيفة أن المستوطنة الجديدة ستضم آلاف الوحدات السكنية ومساحات للفنادق ومناطق للمباني العامة والتجارية.

وحتى العام 1967، كان "مطار القدس الدولي"، الميناء الجوي الوحيد في الضفة، قبل أن تضع إسرائيل يدها عليه، وتحوّله إلى مطار لرحلات داخلية قليلة، إلى أن أغلقته نهائيًا عام 2000.

​​​​​​​وتشير بيانات حركة "السلام الآن" الحقوقية الإسرائيلية، إلى وجود نحو 666 ألف مستوطن و145 مستوطنة كبيرة و140 بؤرة استيطانية عشوائية بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.​​​​​​​

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close