الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

أزمة المهاجرين.. أميركا تقدم "دعمًا قويًا" لبولندا لمواجهة بيلاروسيا

أزمة المهاجرين.. أميركا تقدم "دعمًا قويًا" لبولندا لمواجهة بيلاروسيا

Changed

مسستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان يؤكد لنظيره البولندي دعم واشنطن لبلاده (أرشيف-غيتي)
مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان يؤكد لنظيره البولندي دعم واشنطن لبلاده (أرشيف-غيتي)
أعلن بيان للبيت الأبيض أن مساعد بايدن، جيك سوليفان، شدّد في اتصال هاتفي مع نظيره البولندي على دعم واشنطن لوارسو في مواجهة إجراءات رئيس بيلاروسيا.

أكد مستشار الأمن القومي الأميركي جيك ساليفان لنظيره البولندي أمس الأربعاء، دعم الولايات المتحدة "القوي" لبولندا في الأزمة مع بيلاروسيا، بشأن المهاجرين العالقين على حدود البلدين.

وبحسب بيان للبيت الأبيض، فإن ساليفان "قدّم الدعم القوي لبولندا في مواجهة إجراءات نظام (الرئيس البيلاروسي ألكسندر) لوكاشنكو التي أثارت أزمة مهاجرين".

وفي اتصال هاتفي بين ساليفان ومدير مكتب الأمن القومي البولندي بافل سولوتش، أكد مساعد الرئيس الأميركي "التعاون الثنائي القوي في قضايا الدفاع، ورحب بالجهود المبذولة لتعزيز الموقف الردعي لحلف شمال الأطلسي"، وفق البيان.

كما "تبادل المسؤولان الآراء حول الأنشطة العسكرية الروسية قرب أوكرانيا".

أزمة سياسية وإنسانية

وتتهم بولندا بيلاروسيا بافتعال أزمة سياسية وإنسانية، من خلال اجتذاب مهاجرين غالبيتهم من الشرق الأوسط، بوعود بسهولة الدخول إلى بولندا والاتحاد الأوروبي.

بدورها، تنفي بيلاروسيا تلك الاتهامات، فيما تقول بولندا: إن روسيا الداعمة لبيلاروسيا تشارك أيضًا في مسعى لزعزعة استقرار الاتحاد الأوروبي.

والأسبوع الماضي، أزالت السلطات البيلاروسية مخيمات المهاجرين على الحدود، كما سمحت بأول رحلة عودة إلى العراق منذ أشهر.

وكان الرئيس البيلاروسي قد اتهم الاتحاد الأوروبي برفض أي حوار مع بلاده حول مصير المهاجرين.

والثلاثاء، تحدثت بولندا عن تنفيذ مجموعات من المهاجرين محاولات جديدة لعبور الحدود من بيلاروسيا، قائلة إنه من السابق لأوانه اعتبار أن الأسوأ في هذه الأزمة قد ولّى.

والأربعاء، اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" بيلاروسيا وبولندا بارتكاب "انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان" حيال مهاجرين وطالبي لجوء على الحدود بين البلدين، بعد إجراء مقابلات مع 19 شخصًا هناك.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close