الجمعة 3 ديسمبر / December 2021

فيسبوك يحجب القدس.. حملة تندد بمحاربة عملاق التواصل للرواية الفلسطينية

فيسبوك يحجب القدس.. حملة تندد بمحاربة عملاق التواصل للرواية الفلسطينية
الخميس 25 نوفمبر 2021

أطلق نشطاء فلسطينيون حملة على مواقع التواصل الاجتماعي تحت عنوان "فيسبوك يحجب القدس"، تندّد بمحاربة المنصة للرواية الفلسطينية.

تهدف الحملة، وفق ما جاء في الصفحة التي تم إنشاؤها على "تويتر" وتحمل العنوان نفسه، إلى الضغط على فيسبوك لتغيير سياساتها العامة التي تستهدف تغييب الرواية الفلسطينية وتلاحق الصحافيين والنشطاء وتقيّد حريتهم، في حين تبقي على آلاف الحسابات والصفحات والمنشورات الإسرائيلية التي تحرّض على قتل الفلسطينيين.

وكان موقع فيسبوك قد حجب الأحد الماضي، صفحتَي "القسطل" و"ميدان القدس" عقب تغطيتهما لعملية إطلاق النار التي نفّذها في القدس فادي أبو شخيدم، وأسفرت عن مقتل إسرائيلي وإصابة 4 آخرين.

"العام الأسوأ"

ووصف حساب "إسرائيل تحجب القدس" على تويتر عام 2021 بأنه العام الأسوأ بالنسبة للمحتوى الرقمي الفلسطيني، مشيرًا إلى أن فيسبوك حذف كل ما يتعلّق بفلسطين والقدس في محاولة لاقتلاع الرواية الفلسطينية.

ولفت إلى أن "الاحتلال الإسرائيلي يستخدم ميتا (الشركة المالكة لفيسبوك) كأداة لتهميش وقمع القضية الفلسطينية على الإنترنت".

وذكّر بحظر موقع التواصل الأزرق وسم "الأقصى" خلال حرب غزة، وما زعمه حينها "من حيث أن خوارزمياته أخطأت في اعتبار ثالث أقدس موقع في الإسلام على أنه إرهابي". 

ولفت إلى أن خوارزميات فيسبوك تقوم اليوم بتغييب أهم الصفحات التي توثق جرائم الاحتلال ضد المسجد الأقصى. 

وخلال الساعات الماضية، استُخدم وسم #فيسبوك_تحجب_القدس على موقعي فيسبوك وتويتر على نطاق واسع. وشجب عبره المستخدمون سياسة فيسبوك، مؤكدين أنها "لن تسكت الحقيقة".

ونبّهت رنيم إلى أن "شركة ميتا المالكة لفيس بوك تستمر في دعم الإرهـاب الصهـيوني وحجب القدس والمقدسيين ومنعهم من الكلام"، متداركة بالإشارة إلى أن القدس ستبقى قضية كل حر لن يستطيع أحد إيقافها.

بدوره، شدّد خالد الذي استخدم أيضًا الوسم على أن "تعليق فيسبوك لحسابات النشطاء الفلسطينيين لن يسكت الحقيقة".

وحملة الإدانة لم تستمر افتراضيًا فحسب، بل نفذ مجموعة من الناشطين وقفة احتجاجية في مدينة الخليل جنوبي نابلس. 

وعلى لوحات الإعلانات الضخمة، ولافتة تشاركوا حملها، رفعوا شعار "فيسبوك يحجب القدس" تنديدًا بتلك السياسة.

وكان مركز "صدى سوشال" الفلسطيني، قد رصد أكثر من 600 انتهاك بحق المحتوى الرقمي الفلسطيني على "فيسبوك" منذ بداية العام الجاري.

وأشار على موقعه الإلكتروني إلى أنه وثّق خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي "حالات متعددة لقيام إدارة موقع فيسبوك وإنستغرام بحذف محتوى ارتبط بقضية الأسرى الفلسطينيين الذين فرّوا من سجون الاحتلال، وكذلك محتوى متعلق بأنشطة رافضة الاستيطان واعتداءات الاحتلال على الأراضي والسكان الفلسطينيين في قرية بيتا شمال الضفة الغربية".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - أوروبا
منذ 2 ساعات
تتهم مينسك بتدبير تدفق المهاجرين إلى حدودها مع بولندا انتقامًا من العقوبات الغربية التي فرضت عليها بعد قمع المعارضة البيلاروسية (غيتي)
تتهم مينسك بتدبير تدفق المهاجرين إلى حدودها مع بولندا انتقامًا من العقوبات الغربية التي فرضت عليها بعد قمع المعارضة البيلاروسية (غيتي)
شارك
Share

استهدفت العقوبات الأميركية 20 فردًا و12 منظمة قريبة من السلطة البيلاروسية ووُسعت قائمة العقوبات الأوروبية لتشمل 28 مسؤولًا وكيانًا منها شركة الطيران الوطنية.

سياسة - السودان
منذ 2 ساعات
عبد الفتاح البرهان خلال لقائه رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة بالسودان
عبد الفتاح البرهان خلال لقائه رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة بالسودان (وسائل التواصل)
شارك
Share

دعا قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان الأمم المتحدة إلى دعم الفترة الانتقالية في بلاده، وتقديم الدعم الإنساني لتخطي المصاعب خلال الانتقال.

سياسة - لبنان
منذ 2 ساعات
سيعلن وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي استقالته من الحكومة في مؤتمر صحافي يعقده ظهر الجمعة (غيتي)
سيعلن وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي استقالته من الحكومة في مؤتمر صحافي يعقده ظهر الجمعة (غيتي)
شارك
Share

أكدت مصاد حكومية لبنانية لـ"العربي" أن رئيس الوزراء نجيب ميقاتي لم يتبلّغ رسميًا أي كلام عن استقالة وزير الإعلام، وكشفت أنه طلب أمس من قرداحي الاستقالة.

Close