الإثنين 25 مارس / مارس 2024

الاتفاقية الثانية.. المغرب يوقع مذكرة مع إسرائيل لشراء أسلحة متقدمة

الاتفاقية الثانية.. المغرب يوقع مذكرة مع إسرائيل لشراء أسلحة متقدمة

Changed

اعتبرت إسرائيل أن هذا الاتفاق يُعد خطوة مهمة "لتعميق" العلاقات بينها وبين المغرب (تويتر)
اعتبرت إسرائيل أن هذا الاتفاق يعد خطوة مهمة "لتعميق" العلاقات بينها وبين المغرب (تويتر)
توفر الاتفاقية "إطارًا صلبًا يُضفي الطابع الرسمي على العلاقات الدفاعية بين البلدين، ويضع أساسًا يدعم أي تعاون في المستقبل"، بحسب وزارة الدفاع الإسرائيلية.

وقّع المغرب اتفاقية مع إسرائيل اليوم الخميس، لشراء مسيّرات وأنظمة أسلحة متقدمة إسرائيلية.

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان: "في إطار زيارته للمغرب، وقّع وزير الدفاع بيني غانتس والوزير المغربي المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، مذكرة تفاهم دفاعية رائدة".

وأضافت: "توفر الاتفاقية إطارًا صلبًا يُضفي الطابع الرسمي على العلاقات الدفاعية بين البلدين، ويضع أساسًا يدعم أي تعاون في المستقبل".

وأشارت الوزارة إلى أن الاتفاقية "ستُمكن المؤسسات الدفاعية في كلا البلدين من التمتع بتعاون متزايد في مجالات الاستخبارات والتعاون الصناعي والتدريب العسكري وغير ذلك".

كما اعتبرت أن الاتفاق "يمثل خطوة مهمة في تعميق العلاقات بين إسرائيل والمملكة المغربية، اللتين تستفيدان بالفعل من زيادة التعاون الاقتصادي، والسياحة الثنائية، والعلاقات الشعبية الدافئة".

وهذه الاتفاقية الثانية التي توقعها إسرائيل والمغرب، خلال زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس للرباط، بعد توقيعهما مذكرة تفاهم دفاعية الأربعاء، "في مجالات الاستخبارات والتعاون الصناعي والتدريب العسكري وغير ذلك"، بحسب وزارة دفاع إسرائيل.

وسيتيح هذا الاتفاق للمغرب إمكانية اقتناء معدات أمنية إسرائيلية متطورة جدًا، إضافة إلى التعاون في التخطيط العمراني والبحث والتطوير، وفقًا لـ"فرانس برس".

ومساء الثلاثاء، وصل غانتس إلى العاصمة المغربية في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها، لوزير دفاع إسرائيلي، تستمر حتى يوم الخميس.

والأربعاء، حاول ناشطون التظاهر قبالة مقر البرلمان وسط الرباط احتجاجًا على غانتس، لكن قوات الأمن منعتهم من التجمع.

ونهاية العام الماضي، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد توقفها عام 2002.

وتم افتتاح سفارة لإسرائيل بالمغرب خلال زيارة قام بها وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى الرباط في أغسطس/ آب الماضي. كما تمّ افتتاح مكتب الاتصال المغربي في تل أبيب وتدشين خط طيران مباشر بين البلدين.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close