الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

مشاركة مفاجئة لرئيس فنزويلا.. تدشين مركز في كوبا تخليدًا لفيدل كاسترو

مشاركة مفاجئة لرئيس فنزويلا.. تدشين مركز في كوبا تخليدًا لفيدل كاسترو

Changed

خلت مراسم افتتاح مركز لتخليد ذكرى فيدل كاسترو من أي خطاب رسمي (أرشيف-غيتي)
خلت مراسم افتتاح مركز لتخليد ذكرى فيدل كاسترو من أي خطاب رسمي (أرشيف-غيتي)
تم تدشين "مركز فيدل كاسترو روس" في كوبا تخليدًا لزعيم الثورة الكوبية فيدل كاسترو، بينما شارك رئيس فنزويلا بشكل مفاجئ في مراسم افتتاحه.

افتُتح أمس الخميس، "مركز فيدل كاسترو روس" المقام تخليدًا لإرث قائد الثورة الكوبية وفكره في الذكرى الخامسة لرحيله، بمشاركة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بصورة مفاجئة إذ لم يُعلن عن زيارته لهافانا من قبل.

وشارك مادورو الذي لم يزر كوبا منذ ديسمبر/ كانون الأول 2019، في مراسم تدشين المركز إلى جانب نظيره الكوبي ميغيل دياز-كانيل والرئيس السابق راوول كاسترو، بحسب مشاهد بثّها التلفزيون الحكومي، فيما خلت هذه المراسم من أيّ خطاب رسمي.

وعبر "تويتر"، أشاد الرئيس الفنزويلي، بالزعيم الكوبي الراحل، مشيرًا إلى أنّه كان "بطلًا خارقًا لا يتزعزع، عرف كيف يقود الشعب الكوبي في خضمّ الصعوبات".

ورحل "الكوماندانتي" في 25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2016 عن 90 عامًا، بعد 10 سنوات من إصابته بالمرض وتسليمه السلطة لشقيقه راوول، بعدما حكم البلاد طوال 47 عامًا.

وكتب دياز-كانيل الذي استلم الحكم من راوول كاسترو عام 2018، عبر "تويتر": "في مكتب فيدل في قصر الثورة، لا يزال كلّ شيء كما تركه في يومه الأخير هناك. أحاول أن أتخيّله في وسط المعارك الصعبة طيلة سنوات صعبة. هذا يُلهمني ويؤثّر في وأواصل الكفاح".

"استثناء"

في السياق نفسه، كان البرلمان الكوبي قد أقر القانون رقم 123 بعد شهر على وفاة كاسترو، يحظر إطلاق اسمه على "مؤسسات وساحات ومنتزهات وشوارع وأماكن عامة أخرى، وفي كلّ أنواع الزخرفات أو التكريم أو الألقاب الفخرية".

ولا يمكن أيضًا استخدام صورته في "نصب تذكارية وتماثيل نصفية وتماثيل ولوحات تذكارية وأشكال التكريم الأخرى المماثلة".

ونزولًا عند طلب كاسترو، لن يحمل أي مكان عام في كوبا اسمه، حتّى لو أن صورته حاضرة في البلاد بأشكال عدة.

لكن الاستثناء الوحيد لاستخدام اسمه هو "تسمية مؤسسة مبنيّة، بحسب القانون، من أجل دراسة فكره وأعماله ونشرها"، أي مؤسسة كتلك التي دُشّنت الخميس.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close