الخميس 28 مارس / مارس 2024

الاضطرابات مستمرة.. جزر سليمان تفرض حظر تجول وأستراليا تنشر قواتها

الاضطرابات مستمرة.. جزر سليمان تفرض حظر تجول وأستراليا تنشر قواتها

Changed

تشهد هونيارا أعمال شغب عنيفة منذ أيام عدة (غيتي)
تشهد هونيارا أعمال شغب عنيفة منذ أيام عدة (غيتي)
أرسلت أستراليا نحو 100 من أفراد الشرطة إلى هونيارا بالتزامن مع فرض السلطات حظر تجول ليلي، إثر أعمال حرق ونهب تشهدها المنطقة منذ أيام.

بدأت الشرطة الأسترالية بالسيطرة على هونيارا عاصمة جزر سليمان اليوم الجمعة، بعد احتجاجات عنيفة اجتاحت البلاد على مدى أيام، بحسب ما نقلت "رويترز" عن شهود عيان.

كما أعلنت سلطات جزر سليمان فرض حظر تجول ليلي، لأجل غير مسمى في عاصمة الأرخبيل هونيارا، إثر أعمال شغب مستمرة منذ ثلاثة أيام، دفعت الشرطة إلى إطلاق النار في الهواء الجمعة لتفريق متظاهرين حاولوا الوصول إلى مقر إقامة رئيس الوزراء ماناسيه سوغافارا، حيث طالبوا باستقالته.

وقال الحاكم العام لجزر سليمان ديفيد فوناغي في بيان: "سيُفرض حظر تجول يومي في هونيارا من الساعة 19,00 إلى الساعة السادسة صباحًا اعتبارًا من 26 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى حين رفع القرار".

وهاجم آلاف الأشخاص مسلحين بفؤوس وسكاكين الجمعة الحي الصيني ووسط الأعمال في هذه المدينة. وأضرمت النيران في مبان ونهبت متاجر بالتزامن مع نشر أستراليا قوة لحفظ السلام، وفقًا لـ "فرانس برس".

وينتمي الكثير من المحتجين إلى إقليم مالايتا الأكثر تعدادًا، إذ يعتبرون أنهم محل تجاهل حكومة إقليم جوادالكانال ويعارضون قرارها عام 2019، بقطع العلاقات الدبلوماسية مع تايوان وإقامة علاقات رسمية مع الصين.

ومنذ عقود، تتنافس الصين وتايوان في جنوب المحيط الهادي، إذ تبدل بعض بلدان هذه المنطقة تحالفاتها بين الاثنتين.

بدورها، قالت جوان أو، المتحدثة باسم وزارة خارجية تايوان، في بيان: "ليس لنا أي علاقة بالاضطرابات".

في السياق نفسه، ذكر بيان منشور على الموقع الإلكتروني لحكومة جزر سليمان، أنه يتعين على موظفي الحكومة، باستثناء العاملين في الخدمات الأساسية، البقاء في منازلهم "بسبب التوتر الراهن في مدينة هونيارا".

كما أعلنت وزيرة الخارجية الأسترالية، ماريز باين، إرسال بلدها 100 من أفراد الشرطة إلى جزر سليمان.

وحرصت وزيرة الداخلية الأسترالية، كارين أندروز، على التشديد على أن الانتشار الحالي لمهمة حفظ السلام سيستمر "بضعة أسابيع".

وأكدت: "هدفنا الأول هو إعادة الهدوء وتطبيق القانون وليس التدخل في المشاكل السياسية الحاصلة حاليًا".

كذلك، كشفت بابوا غينيا الجديدة المجاورة الجمعة، عن نشر 34 جنديًا مكلفين بحفظ السلام.

وسبق أن انتشرت الشرطة الأسترالية في جزر سليمان عام 2003، في إطار بعثة لحفظ السلام بموجب إعلان لمنتدى جزر المحيط الهادي، وظلت هناك لعشرة أعوام.

وكانت اضطرابات داخلية قد اندلعت من عام 1998 وحتى 2003، وشاركت فيها جماعات مسلحة من جواد الكانال وجزيرة مالايتا المجاورة، ودار قتال في ضواحي العاصمة هونيارا.

"قوى خارجية"

وفي تصريح للتلفزيون الأسترالي، قال سوغافارا إن قوى خارجية معارضة لقرار اتخذته حكومته عام 2019 بالاعتراف دبلوماسيًا بالصين بدلًا من تايوان؛ تقف وراء هذه الاضطرابات.

وأضاف: "للأسف قوى عظمى أخرى تشجع على ما يحصل. لن أذكر أسماء، سأتوقف عند هذا الحد، لكننا نعرف من هي هذه الأطراف".

ويرجع آخرون ما يحدث إلى صعوبات اقتصادية فاقمتها جائحة كوفيد-19، والخصومة التقليدية بين سكان مالايتا أكثر جزر الأرخبيل تعدادًا للسكان، وجزيرة غوادالكنال حيث مقر الحكومة.

من جهته، أعرب الناطق باسم الخارجية الصينية تشاو  ليجيان عن "قلق بالغ" على مصالح بلاده، داعيًا حكومة جزر سليمان إلى "اتّخاذ كل الإجراءات الضرورية لتأمين حماية الرعايا الصينيين والمؤسسات الصينية".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close