الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

دفن وسط إجراءات أمنية مشددة.. وفاة القيادي في "جماعة الإخوان" حمدي حسن

دفن وسط إجراءات أمنية مشددة.. وفاة القيادي في "جماعة الإخوان" حمدي حسن

Changed

حمدي حسن هو طبيب وعضو في مجلس الشعب بين عامي 2000 و2012 (فيسبوك)
حمدي حسن هو طبيب وعضو في مجلس الشعب بين عامي 2000 و2012 (فيسبوك)
يرتفع بوفاة حسن عدد المتوفين داخل مقرات الاحتجاز في مصر إلى ما يُقدر بـ5 خلال الشهر الجاري، و43 منذ بداية العام، بحسب تقديرات حقوقية.

توفّي القيادي البارز في جماعة الإخوان المسلمين حمدي حسن، فجر اليوم الجمعة، في سجن العقرب سيئ السمعة، بعد أكثر من 8 سنوات على اعتقاله.

وحمدي حسن (65 عامًا) هو طبيب، وعضو سابق في مجلس الشعب. كما شغل مهام المتحدّث باسم كتلة الإخوان البرلمانية خلال دورة 2005 - 2010.    

وكان حسن بالسجن بتهمة ارتكاب أعمال عنف بالإسكندرية، إذ وجّهت إليه النيابة اتهامات نفاها آنذاك بـ"التحريض على القتل والانضمام إلى جماعة تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها والاعتداء على حريات المواطنين".

ويرتفع بوفاة حسن عدد المتوفين داخل مقرات الاحتجاز في مصر إلى ما يُقدر بـ5 خلال الشهر الجاري، و43 منذ بداية العام، بحسب تقديرات حقوقية.  

"أحد رموز ثورة يناير"

وقالت جهاد محمد، زوجة براء نجل القيادي حمدي حسن، عبر حسابها على فيسبوك: "لا نقول إلا ما يرضي ربنا إنا لله وإنا اليه راجعون.. والد زوجي الدكتور حمدي حسن في ذمة الله".

وأوضحت أن الراحل "توفّاه الله اليوم بسجن العقرب (شديد الحراسة) بعد اعتقال أكثر من 8 سنوات، ومنع من الزيارة".

بدورها، أفادت منظمة "نحن نسجل" الحقوقية غير الحكومية بأن القيادي والبرلماني حمدي حسن توفي داخل سجن العقرب، وتم تسليم جثمانه لأسرته ودفنه وسط إجراءات أمنية مشددة.

وأشارت المنظمة عبر حسابها على تويتر، إلى أن حمدي حسن اعتقل في 19 أغسطس/ آب 2013، ليصدر بحقه عدّة أحكام بالسجن.

إضافة إلى ذلك، نعت منظمة "حقهم" الحقوقية غير الحكومية حسن باعتباره "أحد رموز ثورة يناير، والذي ظل معتقلًا على ذمة قضية منذ عام 2013، وحصل فيها على حكم البراءة، وتم تدويره في قضية جديدة".

وحتى الساعة 8:00 ت.غ، لم تعلن السلطات المصرية ملابسات وفاة حسن، غير أنها تؤكد مرارًا على مراعاة الحقوق والرعاية الصحية للسجناء والتزامها بالقانون والدستور والمواثيق الدولية في ملف الحقوق والحريات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close