الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

رسميًا.. بريطانيا تحظر حركة حماس بجناحيها السياسي والعسكري

رسميًا.. بريطانيا تحظر حركة حماس بجناحيها السياسي والعسكري

Changed

التصنيف البريطاني جاء بعد إجراء مماثل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي (غيتي)
التصنيف البريطاني جاء بعد إجراء مماثل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي (غيتي)
حظرت بريطانيا رسميًا حركة المقاومة الإسلامية حماس بجناحيها السياسي والعسكري في قرار أثار الكثير من الرفض والاستنكار الفلسطيني والعربي.

صنفت بريطانيا رسميًا اليوم الجمعة، حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بجناحيها السياسي والعسكري "منظمة إرهابية"، وذلك بعد مصادقة البرلمان على القرار الذي يلقى رفضًا واسعًا محليًا وعربيًا.

وكانت حركة حماس قد اعتبرت القرار البريطاني بأنه يمثل "انحيازًا لإسرائيل"، وتعهدت بالتحرك على الأصعدة كافة لمواجهة القرار الذي جاء بعد إجراء مماثل من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وفي هذا السياق، قالت وزارة الداخلية البريطانية في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني: إنّ "حماس أصبحت اليوم منظمة إرهابية محظورة في المملكة المتحدة بكاملها بعد موافقة البرلمان".

وأضافت: "هذا يعني أن أعضاء حماس أو أولئك الذين يدعون إلى دعم الجماعة يمكن أن يواجهوا عقوبة السجن لمدة تصل إلى 14 عامًا".

رفض واسع للتصنيف البريطاني

وفي 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، قدمت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل مشروع قرار أمام برلمان بلادها لحظر حركة حماس الفلسطينية بشقيها السياسي والعسكري بموجب قانون الإرهاب.

وسبق أن صنفت بريطانيا "كتائب عز الدين القسام" الجناح العسكري لحماس "منظمة إرهابية" عام 2001.

وكانت وزارة الخارجية الفلسطينية قد أدانت القرار البريطاني، معتبرة إياه "اعتداء غير مبرر" على الشعب الفلسطيني و"رضوخًا للضغط الإسرائيلي".

كما أدانت القرار فصائل ومنظمات فلسطينية عدة، فيما أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، استمرار تعاملها مع حماس في قطاع غزة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close