الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

السودان.. الإفراج عن معتقلين سياسيين ودعوة لاحتجاجات الأحد

السودان.. الإفراج عن معتقلين سياسيين ودعوة لاحتجاجات الأحد

Changed

أكدت قوى إعلان الحرية والتغيير بالسودان التمسك بإسقاط الانقلاب
أكدت قوى إعلان الحرية والتغيير بالسودان التمسك بإسقاط الانقلاب (غيتي)
عقب إعلان حزب المؤتمر بدء معتقلين سياسيين إضرابًا عن الطعام احتجاجًا على استمرار اعتقالهم، تم الإفراج عن وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني السابق وآخرين.

أعلنت وزارة الإعلام السودانية في بيان في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، أنه تم الإفراج عن وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني السابق خالد عمر يوسف وآخرين، بعد أقل من يوم من بدء إضراب عن الطعام.

وتسبّبت سيطرة الجيش على السلطة في السودان في 25 أكتوبر/ تشرين الأول في تجميد اتفاق لتقاسم السلطة بين الجيش والمدنيين من تحالف قوي الحرية والتغيير، واعتقال عدد من الوزراء والمسؤولين المدنيين الكبار، ما وصفته قوى سياسية بأنه "انقلاب عسكري".

وتم اليوم السبت الإفراج أيضًا عن حاكم ولاية الخرطوم السابق أيمن نمر، وعضو فريق مكافحة الفساد ماهر أبو الجوخ.

ولا يزال العديد من السياسيين البارزين معتقلين.

وكان حزب المؤتمر السوداني قد أفاد أمس الجمعة، بأن يوسف وآخرين بدأوا إضرابًا عن الطعام احتجاجًا على استمرار اعتقالهم، رغم توقيع اتفاق بين القادة العسكريين ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك يقضي بالإفراج عن جميع المعتقلين المدنيين.

وتم الإفراج عن العديد من السياسيين والنشطاء المدنيين البارزين الآخرين يومَي الإثنين والجمعة.

استمرار الاحتجاجات

واستمرت الاحتجاجات، التي تدعو لتنحي الجيش عن المشهد السياسي ومحاسبته على سقوط قتلى من المدنيين في المظاهرات، بعد الاتفاق الذي أبرمه الجيش مع حمدوك. كما صدرت دعوة لتنظيم المزيد من الاحتجاجات الحاشدة يوم غد الأحد.

وفي بيان صدر أمس عن مجلسها المركزي، أكدت قوى إعلان الحرية والتغيير بالسودان "التمسك بإسقاط الانقلاب وتقديم كل من شارك فيه وتآمر على السلطة الشرعية إلى المحاكمة، مشيرة إلى أنه لا استقرار يستتب "إلا بتحقيق أهداف الثورة واستكمال مسار التحول الديمقراطي".

وأوضحت أن "الجماهير السلمية في موكب الخميس زلزلت الأرض تحت أقدام الانقلابيين، واكتست بعبارات الرفض الواضح للاتفاق السياسي بين عبد الفتاح البرهان وعبد الله حمدوك".

من ناحيتها، قالت اللجنة المركزية لأطباء السودان في ساعة متأخرة من مساء الجمعة: إن 63 شخصًا أُصيبوا خلال تفريق احتجاجات الخميس الماضي، من بينهم شخص أُصيب بطلق ناري في مدينة بحري. 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close