الإثنين 25 مارس / مارس 2024

بعد ظهور آبي أحمد على الجبهة.. بلينكن يدعو إلى مفاوضات إثيوبية "عاجلة"

بعد ظهور آبي أحمد على الجبهة.. بلينكن يدعو إلى مفاوضات إثيوبية "عاجلة"

Changed

أعرب بلينكن عن "قلقه البالغ" بشأن التصعيد العسكري الذي تشهده إثيوبيا (أرشيف-غيتي)
أعرب بلينكن عن "قلقه البالغ" بشأن التصعيد العسكري الذي تشهده إثيوبيا (أرشيف-غيتي)
عبّر الوزير أنتوني بلينكن عن قلقه البالغ إزاء مؤشرات التصعيد العسكري المقلق في إثيوبيا، وشدّد على الحاجة إلى التحرك العاجل لإجراء مفاوضات.

كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، أن الوزير أنتوني بلينكن يشعر بـ"قلق بالغ" إزاء التصعيد  العسكري بإثيوبيا، كما يدعو إلى إجراء مفاوضات عاجلة بشأن هذه الأزمة.

وجاءت تصريحات برايس، بعد ساعات من ظهور رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد على جبهة القتال مع الجيش الوطني، وعقب اتصال هاتفي بين الرئيس الكيني أوهورو كينياتا وبلينكن.

وذكر برايس في بيان أدلى به أمس الجمعة: "عبّر الوزير بلينكن عن قلقه البالغ إزاء مؤشرات التصعيد العسكري المقلق في إثيوبيا، وشدّد على الحاجة إلى التحرك العاجل لإجراء مفاوضات".

بدورها، قالت هيئة البث الإثيوبية الرسمية (فانا) أمس الجمعة: إن آبي موجود على جبهة القتال مع الجيش الذي يقاتل قوات تيغراي المتمردة في إقليم عفر بشمال شرق البلاد، فيما نشر أحمد الفيديو نفسه على حسابه على موقع "تويتر".

والأربعاء، أعلن رئيس الحكومة الإثيوبي توجهه إلى جبهة القتال لإدارة جهود الحرب، حيث نقل مهامه إلى نائبه ديميكي ميكونين.

وقال: "لنلتق في جبهة القتال.. حان الوقت للتضحية من أجل قيادة البلاد".

وتقاتل قوات الحكومة الإثيوبية قوات تيغراي منذ أكثر من عام، عندما أرسل رئيس الوزراء جنودًا إلى إقليم تيغراي للإطاحة بالحزب الحاكم آنذاك، جبهة تحرير شعب تيغراي، فيما أودى الصراع بحياة الآلاف وشرد الملايين في إثيوبيا.

وهددت قوات تيغراي وحلفاؤها بالزحف إلى العاصمة أديس أبابا، فيما أعلنت جبهة تحرير شعب تيغراي قبل أيام السيطرة على شيوا روبت، التي تقع على مسافة 220 كلم إلى شمال شرقي أديس أبابا، بينما حثت العديد من الدول بينها واشنطن ولندن رعاياها على مغادرة إثيوبيا، كما قررت الأمم المتحدة إجلاء عائلات الموظفين الدوليين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close