الخميس 28 مارس / مارس 2024

أذربيجان وأرمينيا.. غوتيريش يرحب باجتماع سوتشي ويبدي دعمه لجهود السلام

أذربيجان وأرمينيا.. غوتيريش يرحب باجتماع سوتشي ويبدي دعمه لجهود السلام

Changed

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (غيتي)
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (غيتي)
رحب الأمين العام للأمم المتحدة باستئناف "المشاركة المباشرة على أعلى مستوى بين أرمينيا وأذربيجان واتخاذ خطوات ملموسة تهدف إلى زيادة الاستقرار في المنطقة".

رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، السبت، بالبيان المشترك الصادر عن قمة نادرة ضمت زعماء روسيا وأذربيجان وأرمينيا، مشددًا على أهمية الحوار "طريقًا وحيدًا لتحقيق السلام" بين باكو ويريفان.

وعقد في مدينة سوتشي جنوبي روسيا ،الجمعة، اجتماع دعا إليه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وضم كلًا من نظيره الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، بهدف تهدئة التوتر بين البلدين وحل الخلافات العالقة بينهما.

ووفق بيان مشترك صدر عقب الاجتماع، فقد تم التوصل إلى توافق في الآراء بشأن تعزيز الاستقرار والأمن على الحدود الأذربيجانية الأرمينية، بالإضافة إلى اتخاذ خطوات لإنشاء لجنة ثنائية لترسيم الحدود، وتكثيف الجهود لحل المشاكل العالقة.

وقال بيان صادر عن نائب المتحدث باسم غوتيريش، فرحان حق: "لاحظ الأمين العام مع التقدير دور الاتحاد الروسي في تيسير الاتصالات والحوار المستمر، ورحب باستئناف المشاركة المباشرة على أعلى مستوى بين أرمينيا وأذربيجان واتخاذ خطوات ملموسة تهدف إلى زيادة الاستقرار في المنطقة".

"مستعدون لدعم بناء السلام"

وأضاف البيان: "يؤكد الأمين العام موقف الأمم المتحدة المبدئي بأن السلام الدائم لا يمكن تحقيقه إلا من خلال الحوار".

وأردف أن غوتيريش "يحث الطرفين (أرمينيا وأذربيجان) على حل القضايا العالقة بينهما من خلال جميع الأشكال المتاحة، بما في ذلك تحت رعاية الرؤساء المشاركين لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا".

وأبدى استعداد الأمم المتحدة "لدعم كل هذه الجهود، بما في ذلك من خلال تقديم المساعدة الإنسانية والإنعاش وبناء السلام على أرض الواقع".

وفي 27 سبتمبر/ أيلول الماضي، اندلعت حرب واسعة بين أذربيجان وأرمينيا على خلفية احتلال الأخير إقليم كاراباخ الأذربيجاني، واستمرت 44 يومًا وأسفرت عن استعادة باكو السيطرة على مساحات واسعة من الإقليم، وانتهت باتفاق لوقف إطلاق النار رعته روسيا في نوفمبر/ تشرين الثاني.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close