الجمعة 29 مارس / مارس 2024

بعد بيع معدات مراقبة لمصر.. اتهام شركة فرنسية بالتواطؤ في أعمال تعذيب

بعد بيع معدات مراقبة لمصر.. اتهام شركة فرنسية بالتواطؤ في أعمال تعذيب

Changed

يهدف التحقيق مع الشركة الفرنسية إلى تحديد ما إذا كان يمكن إثبات صلة بين استخدام المراقبة والقمع
يهدف التحقيق مع الشركة الفرنسية إلى تحديد ما إذا كان يمكن إثبات صلة بين استخدام المراقبة والقمع (غيتي)
اتّهم القضاء الفرنسي شركة "نيكسا تكنولوجي" الفرنسية "بالتواطؤ في أعمال تعذيب وإخفاء قسري" في مصر، بعد نحو 4 أشهر من اتهام 4 مديرين تنفيذيين ومسؤولين في الشركة.

اتّهم القضاء الفرنسي شركة "نيكسا تكنولوجي" الفرنسية "بالتواطؤ في أعمال تعذيب وإخفاء قسري" في مصر كما كشف الأحد مصدر مطّلع على القضية لوكالة فرانس برس.

وقد اتُهمت الشركة ببيع معدات مراقبة لمصر كانت ستمكنها من تعقب معارضين، في أكتوبر/ تشرين الأول الفائت.

وأصدرت قرار الاتهام هذا قاضية التحقيق المكلفة التحقيقات في 12 أكتوبر/ تشرين الأزل، بعد نحو أربعة أشهر من اتهام أربعة مديرين تنفيذيين ومسؤولين في الشركة، بحسب المصدر.

وفتح تحقيق قضائي في 2017 بعد شكوى قدمتها الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان ورابطة حقوق الإنسان بدعم من مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.

واستندت المنظمات إلى تحقيق لمجلة "تيليراما" كشف عن بيع "نظام تنصت بقيمة عشرة ملايين يورو لمكافحة جماعة الإخوان المسلمين المعارضة في مصر، في مارس/ آذار عام 2014.

ويتيح هذا البرنامج المسمى "سيريبرو" إمكان تعقب الاتصالات الإلكترونية لهدف ما في الوقت الفعلي، من عنوان بريد إلكتروني أو رقم هاتف على سبيل المثال.

واعتبرت المنظمات غير الحكومية أن البرنامج هذا خدم موجة القمع ضد معارضي الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي أسفرت حسب مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان عن "أكثر من 40 ألف معتقل سياسي في مصر".

ويهدف التحقيق الذي أجراه "قطب الجرائم ضد الإنسانية" في المحكمة القضائية في باريس إلى تحديد ما إذا كان يمكن إثبات صلة بين استخدام المراقبة والقمع.

وكانت مصر قد أعلنت منذ شهر إنهاء حالة الطوارئ في البلاد، إلا أن الخطوة لم تكن محل ترحيب لدى منظمات حقوقية عدة، مشيرة إلى ما شهدته السنوات الماضية من إصدار حزمة من القوانين حوّلت حالة الطوارئ الاستثنائية لحالة دائمة بموجب القانون.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close