السبت 20 أبريل / أبريل 2024

من خلف غرفة زجاجية.. رئيس التشيك يعين رئيسًا للوزراء في مراسم رسمية

من خلف غرفة زجاجية.. رئيس التشيك يعين رئيسًا للوزراء في مراسم رسمية

Changed

حضر رئيس جمهورية التشيك ميلوس زيمان مراسم تنصيب الحكومة آتيًا على كرسي متحرك، رغم إصابته بفيروس كورونا
حضر رئيس جمهورية التشيك ميلوس زيمان مراسم تنصيب الحكومة آتيًا على كرسي متحرك، رغم إصابته بفيروس كورونا (تويتر)
عين رئيس جمهورية التشيك ميلوس زيمان زعيم تحالف يمين الوسط بيتر فيالا رئيسًا للوزراء، اليوم الأحد، في مراسم حضرها من غرفة زجاجية بعد ثبوت إصابته بكوفيد-19.

عين رئيس جمهورية التشيك ميلوش زيمان زعيم تحالف يمين الوسط بيتر فيالا رئيسًا للوزراء، اليوم الأحد، في مراسم حضرها من غرفة زجاجية بعد ثبوت إصابته بكوفيد-19.

ويقود فيالا تحالفًا من خمسة أحزاب معارضة من الوسط ويمين الوسط فازت في الانتخابات في أكتوبر/ تشرين الأول وأطاحت برئيس الوزراء المنتهية ولايته أندري بابيس وحلفائه.

وسيتعين على الحكومة الجديدة التصدي لموجة جديدة من الإصابات بفيروس كورونا وأزمة في الطاقة.

وقد أعلن التحالف أنه يخطط لإعادة صياغة ميزانية الدولة لعام 2022 لتقليل عجز كبير.

وحضر زيمان مراسم تنصيب الحكومة الجديدة من خلف حجرة زجاجية بعد ثبوت إصابته بفيروس كورونا.

ويقود الرئيس في جمهورية التشيك محادثات مع زعماء الأحزاب بعد الانتخابات للتوصل لغالبية فاعلة. وبموجب الدستور، تنتقل صلاحيات الرئيس المتعلقة بتعيين رئيس للوزراء إلى رئيس مجلس النواب إذا خلا منصب الرئاسة.

وكان الرئيس زيمان قد أدلى بصوته في مقر إقامته نظرًا لتدهور حالته الصحية، قبل أقل من شهر من قضائه أيامًا في المستشفى العسكري.

ونُقل  إلى المستشفى غداة هزيمة مني فيها حليفه الملياردير الشعبوي أندريه بابيش في الانتخابات التشريعية بفارق ضئيل أمام تحالف ليمين الوسط. 

وأصيب زيمان، الذي جاء على كرسي متحرك برفقة مسعف يرتدي ملابس واقية كاملة، بالفيروس بعد ستة أسابيع من العلاج في أحد المستشفيات بسبب مرض آخر.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة