الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

"اندماج كامل مع روسيا".. رئيس ليتوانيا: بيلاروسيا ستواصل اختبار الغرب

"اندماج كامل مع روسيا".. رئيس ليتوانيا: بيلاروسيا ستواصل اختبار الغرب

Changed

اجتماع ثلاثي في فيلنيوس (غيتي)
اجتماع ثلاثي في فيلنيوس (غيتي)
دعا رئيس ليتوانيا الناتو إلى تعديل إستراتيجيته بشأن التعامل مع بيلاروسيا، معتبرًا أنها "ستواصل اختبار الغرب" بعد وصول آلاف المهاجرين إلى حدود الاتحاد الأوروبي.

اعتبر رئيس ليتوانيا غيتاناس ناوسيدا، اليوم الأحد، أن على حلف شمال الأطلسي (الناتو) تعديل موقفه من بيلاروسيا، مشيرًا في الوقت ذاته إلى تزايد اندماج جيشها في القوات المسلحة الروسية.

وجاءت تصريحات ناوسيدا الجديدة في خضم الأزمة المتفاقمة للمهاجرين على حدود بيلاروسيا مع دول الاتحاد الأوروبي، حيث تتهم دول التكتل نظام الرئيس ألكسندر لوكاشنكو بتدبير الأزمة.

دعوة لتعديل إستراتيجية الناتو

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في فيلنيوس، أعرب رئيس ليتوانيا عن قلقه العميق جراء "الاندماج العسكري الكامل" لبيلاروسيا في الهياكل العسكرية الروسية.

ودعا ناوسيدا حلف الأطلسي إلى تعديل إستراتيجيته كي يكون جاهزًا للرد، مضيفًا أنّ بيلاروسيا ستواصل اختبار وحدة الغرب بعد وصول آلاف المهاجرين إلى الحدود الشرقية للاتحاد الأوروبي.

ووفق منظمات إنسانية، فإن 13 مهاجرًا على الأقل توفوا على الحدود البولندية بعد العبور من بيلاروسيا.

وسيجتمع وزراء خارجية حلف الأطلسي في لاتفيا يوم الثلاثاء لبحث الأزمة المتفاقمة على الحدود مع بيلاروسيا.

أزمة متواصلة منذ أسابيع

وتتهم بروكسل نظام ألكسندر لوكاشنكو الذي يدير بيلاروسيا منذ 1994، بتدبير وصول آلاف المهاجرين إلى بلاده منذ الصيف قبل نقلهم إلى الحدود الشرقية للاتحاد الأوروبي، بهدف الانتقام ردًا على العقوبات الغربية.

وينظر الغرب إلى بيلاروسيا على أنها عصا في يد موسكو المتهمة بافتعال الأزمة من وراء الكواليس، فتهديدات مينسك بوقف إمدادات الغاز إلى أوروبا اعتُبِرت رسالة مشفّرة من روسيا.

كما أنّ الكرملين غاضب من تدريبات حلف الناتو مع قوات أميركية في البحر الأسود التي تتزامن مع حديث عن استنفار عسكري روسي على الحدود مع أوكرانيا.

وفي الأسابيع الماضية، واجهت بولندا عند حدودها مع بيلاروسيا تدفقًا كبيرًا لأشخاص يتحدرون من دول الشرق الأوسط خصوصًا، ونددت وارسو مرات عدة "بحرب هجينة" تقوم بها مينسك.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close