الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

ليبيا.. محكمة تقبل طعنًا ضد ترشح الدبيبة للانتخابات الرئاسية

ليبيا.. محكمة تقبل طعنًا ضد ترشح الدبيبة للانتخابات الرئاسية

Changed

يشترط على أي عسكري أو مدني يترشح لمنصب الرئيس التوقف عن العمل وممارسة مهامه قبل موعد الانتخابات بثلاثة أشهر (تويتر)
يشترط على أي عسكري أو مدني يترشح لمنصب الرئيس التوقف عن العمل وممارسة مهامه قبل موعد الانتخابات بثلاثة أشهر (تويتر)
بموجب المادة 12 من قانون الانتخابات الرئاسية يشترط على أي عسكري أو مدني يترشح لمنصب الرئيس "التوقف عن العمل وممارسة مهامه.

قبلت محكمة استئناف ليبية طعنًا تقدم به عدد من الشخصيات السياسية الأحد، ضد ترشح رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبد الحميد الدبيبة للانتخابات الرئاسية المقبلة.

ولم يصدر أي تعليق رسمي من الدبيبة على القرار القضائي.

وأكد مصدر مقرب من فتحي باشاغا، المرشح المنافس للدبيبة في الانتخابات الرئاسية، لوكالة "فرانس برس"، أن "الطعن الذي قبلته المحكمة يستند إلى أن الدبيبة لم يقدم ما يفيد بتوقفه عن العمل قبل 3 أشهر من تاريخ الانتخابات، إلى جانب امتلاكه جنسية أجنبية إلى جانب الليبية، وهو ما يخالف شروط الترشح وفقاً لقانون الانتخابات".

وتقدم الدبيبة بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، إلى جانب عدد من الشخصيات البارزة يتقدمها المشير خليفة حفتر الرجل القوي شرق البلاد، وعقيلة صالح رئيس مجلس النواب، إلى جانب سيف الإسلام القذافي الذي تم استبعاده من قائمة المرشحين نظرًا لمخالفته قانون الانتخابات.

لكن سيف الإسلام تقدم بطعن قضائي ضد قرار استبعاده، في انتظار صدور الحكم خلال اليومين المقبلين.

"لم يتوقف الدبيبة عن العمل"

وجاء ترشح الدبيبة متجاوزًا المادة 12 من قانون الانتخابات، والأصوات السياسية الرافضة لترشحه، نظرًا لعدم توقفه عن العمل لمدة 3 أشهر قبل موعد الانتخابات المقرر بعد أقل من شهر من الآن.

وبموجب المادة 12 من قانون الانتخابات الرئاسية، الذي لقى اعتراضات واسعة من عدد من الأطراف السياسية غرب ليبيا، يشترط على أي عسكري أو مدني يترشح لمنصب الرئيس "التوقف عن العمل وممارسة مهامه قبل موعد الانتخابات بثلاثة أشهر"، وفي حال عدم انتخابه "يعود لسابق عمله".

ورفض عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب (البرلمان) في ليبيا والمقرب من المشير حفتر، وهما مرشحان للانتخابات الرئاسية، رفض تعديل أو إلغاء المادة 12 من قانون الانتخابات الرئاسية. وفسرت أطراف سياسية هذا الأمر بأنه محاولة من رئيس مجلس النواب لإقصاء شخصيات سياسية بعينها، من بينها الدبيبة.

وعقب اختيار لجنة الـ75 عضوًا المشكلة لملتقى الحوار السياسي في جنيف مطلع فبراير/ شباط الماضي، قدم عبد الحميد الدبيبة إقرارًا خطياً يقضي بعدم ترشحه لأي منصب أو للانتخابات المقبلة.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close