الإثنين 25 مارس / مارس 2024

مقتل ستة جنود سوادنيين في هجوم إثيوبي على الحدود بين البلدين

مقتل ستة جنود سوادنيين في هجوم إثيوبي على الحدود بين البلدين

Changed

أكد المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية أن الجيش الإثيوبي لم يشن أي هجوم على السودان (غيتي - أرشيف)
أكد المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية أن الجيش الإثيوبي لم يشن أي هجوم على السودان (غيتي - أرشيف)
تشهد العلاقات بين السودان وإثيوبيا تدهورًا منذ أشهر بسبب التنازع على الفشقة التي يؤكد البلدان أنها داخل حدودهما الدولية.

قُتل ستة جنود سودانيين في هجوم للقوات الإثيوبية على موقع عسكري سوداني قرب الحدود بين البلدين أمس السبت، وفق ما أعلنت الخرطوم اليوم الأحد؛ لكن السلطات الإثيوبية نفت حصول الهجوم.

وقال الجيش السوداني على موقع فيسبوك: إن قواته المتواجدة في الفشقة الصغرى "تعرضت لاعتداء وهجوم من مجموعات للجيش والمليشيات الإثيوبية، وتصدت قواتنا للهجوم بكل بسالة وكبدتهم خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات".

وقال ليجيسي تولو المتحدث باسم الحكومة الإثيوبية: إن الجيش الإثيوبي لم يشن أي هجوم على السودان.

وأضاف في تعليقات بثتها هيئة الإذاعة الإثيوبية: "المعلومات التي نشرتها وسائل إعلام متعددة بأن جيشنا هاجم السودان بلا أساس. ليس لدى قوات الدفاع الإثيوبية أجندة لمهاجمة أي دولة ذات سيادة".

"خطأ إثيوبي جسيم"

ويقول عبد الوهاب الطيّب وهو مختص في البحوث والدراسات الإفريقية: حاول الهجوم الإثيوبي تحقيق عملية إسناد لكبار مزارعي الأمهرة الذين يعملون على حصاد مساحات شاسعة داخل الأراضي السودانية.

ويضيف، في حديث إلى "العربي" من الخرطوم: القوات الإثيوبية غير قادرة على الصمود في هذه المنطقة حيث "ترتكب خطأ جسيمًا وفي توقيت غير مناسب لأنهم لا يستطيعون الصمود أمام الجيش السوداني".

وتشهد العلاقات بين السودان وإثيوبيا تدهورًا منذ أشهر بسبب التنازع على الفشقة التي يؤكد البلدان أنها داخل حدودهما الدولية ويتبادلان الاتهامات بانتهاك سيادة أراضي الطرف الآخر.

هذا فضلًا عن الخلاف بين أديس أبابا من جهة والقاهرة والخرطوم من جهة أخرى بشأن سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق، الفرع الرئيسي المكون لنهر النيل.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close