الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

"جواسيس".. رئيس فنزويلا ينتقد مراقبي الانتخابات الأوروبيين

"جواسيس".. رئيس فنزويلا ينتقد مراقبي الانتخابات الأوروبيين

Changed

قال مادورو إن أعضاء بعثة الاتحاد الأوروبي تطلعوا إلى تشويه الانتخابات (أرشيف-غيتي)
قال مادورو: إن أعضاء بعثة الاتحاد الأوروبي تطلعوا إلى تشويه الانتخابات (أرشيف - غيتي)
هاجم الرئيس الفنزويلي أعضاء بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات التي جرت الأسبوع الماضي، وحقق فيها حلفه الفوز الساحق.

انتقد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أمس الأحد، أعضاء بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات، الذين تابعوا العملية الانتخابية التي جرت في مطلع الأسبوع الماضي.

ووصف مادورو الأعضاء بـ "الجواسيس"، واتهمهم بالسعي إلى "تشويه" الانتخابات الإقليمية في تقريرهم المبدئي.

والثلاثاء، قالت بعثة الاتحاد الأوروبي: إن الانتخابات المحلية والإقليمية جرت في ظروف أفضل من الانتخابات السابقة، على الرغم من إبدائها مخاوف بشأن الحظر التعسفي على المرشحين لأسباب إدارية، والتأخير في فتح مراكز الاقتراع و"الاستخدام الموسع لموارد الدولة في الحملة".

وقال مادورو للتلفزيون الحكومي: "تطلعوا لتشويه العملية الانتخابية (في تقرير) ولم يتمكنوا من ذلك. وفد من الجواسيس- لم يكونوا مراقبين- تجولوا بحرية في جميع أنحاء البلاد، تجسسوا على الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للبلاد".

"انتخابات غير عادلة"

وكانت الانتخابات التي جرت في مطلع الأسبوع الماضي، أول انتخابات في فنزويلا منذ 15 عامًا يرسل فيها الاتحاد الأوروبي بعثة لمراقبتها. وقد ضم الفريق ألف مراقب وسيقدم تقريره الكامل خلال شهرين.

وتنافس في هذه الانتخابات سياسيون معارضون للمرة الأولى منذ عام 2017. ولكنهم تعرضوا لهزيمة نكراء ولم يحصلوا إلا على ثلاثة مناصب فقط، من بين 23 منصبًا لحكام الأقاليم و 117 منصبًا لرؤساء البلديات.

وفاز حلف مادورو بـ20 من أصل 23 من مناصب الحكام وبرئاسة بلدية العاصمة كراكاس.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية قد اعتبرت أن الانتخابات المحلية والبلدية لم تكن "حرة وعادلة"، واعتبر وزير خارجية أميركا أنتوني بلينكن أن مادورو "حرم الفنزويليين من فرصة رسم مستقبلهم الجديد".

وبلغت نسبة المشاركة 41,8% من أصل 8,1 ملايين ناخب في هذا البلد البالغ عدد سكانه 30 مليون نسمة، والذي يعاني من أزمة اقتصادية غير مسبوقة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close