الإثنين 25 مارس / مارس 2024

بتهمة "التوظيف الوهمي".. رئيس وزراء فرنسي سابق يواجه السجن

بتهمة "التوظيف الوهمي".. رئيس وزراء فرنسي سابق يواجه السجن

Changed

قضية الوظائف الوهمية لزوجة رئيس الوزراء الأسبق طفت على السطح خلال ترشحه لانتخابات 2017 (غيتي)
قضية الوظائف الوهمية لزوجة رئيس الوزراء الأسبق طفت على السطح خلال ترشحه لانتخابات 2017 (غيتي)
وظف فيون زوجته بين عامي 1998 و2013 مساعدة برلمانية له في إطار ثلاثة عقود عمل. وبلغت الأجور التي حصلت عليها 613 ألف يورو.

طلبت النيابة العامة الفرنسية اليوم الإثنين الحكم بالسجن خمس سنوات، سنة منها نافذة، ضد رئيس الوزراء الأسبق فرانسوا فيون في قضية التوظيف "الوهمي" لزوجته التي تكشّفت إثر ترشحه للانتخابات الرئاسية عام 2017.

واعتبر الادعاء العام، بعد نحو ساعتين من المرافعات، أنّ رئيس الوزراء الأسبق تحت رئاسة نيكولا ساركوزي (2007-2012) مذنب، وطالب بسجنة لخمس سنوات، سنة منها نافذة في بيته ومراقبته بسوار إلكتروني.

"اختلاس أموال عامة"

إضافة إلى ذلك، أدين فيون ابتدائيًا بالسجن لمدة خمس سنوات، اثنتان منها نافذتان، وغرامة مالية قدرها 375 ألف يورو.

وقدّر المدعي العام أن "وهمية" توظيف زوجته مساعدة برلمانية له "مثبتة"، وأن فرانسوا فيون "الشخصية البارزة في الحياة السياسية" كان "المبادر" في "مخطط اختلاس أموال عامة".

ووظف فيون زوجته بين عامي 1998 و2013 مساعدة برلمانية له، في إطار ثلاثة عقود عمل. وبلغت الأجور التي حصلت عليها 613 ألف يورو مقابل عمل "وهمي أو مبالغ في تقديره"، بحسب لائحة الاتهام.

كما طلب الادعاء العام اليوم الإثنين بالحكم على بينيلوبي فيون التي "ألتزمت تمامًا" بهذا "النظام للإثراء العائلي"، بالسجن لمدة عامين مع وقف التنفيذ وغرامة قدرها 100 ألف يورو (مقابل ثلاث سنوات سجن مع وقف التنفيذ وغرامة بقيمة 375 ألف يورو في الطور الابتدائي).

وظائف للعائلة

وطفت هذه القضية على سطح المشهد العام خلال الحملة الرئاسية للمرشح اليميني عام 2017.

وكشفت الجريدة الأسبوعية الساخرة "لوكانار أونشينيه" الملف في 24 يناير/ كانون الثاني 2017، ما أدى إلى فتح تحقيق. وقد وجه الاتهام لفيون وزوجته قبل ستة أسابيع من الدور الأول للانتخابات.

وطوال المحاكمة، كرر الزوجان مرارًا أن بينيلوبي فيون قامت بعمل حقيقي "كمتعاونة ميدانية" في دائرة سارث الانتخابية غرب فرنسا حيث انتُخب زوجها نائبًا.

وقال فيون: إنّ عمل زوجته كان "غير واضح" بالتأكيد ولكنه مهم، إذ تولت إدارة بريده ومراجعة خطبه، من بين أشياء أخرى.

ويتهم الزوجان فيون أيضًا بتوظيف نجليهما متعاونين مع والدهما بشكل غير قانوني.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close