الإثنين 25 مارس / مارس 2024

تركيا.. سجن معارض من حزب باباجان بتهمة "التجسس السياسي والعسكري"

تركيا.. سجن معارض من حزب باباجان بتهمة "التجسس السياسي والعسكري"

Changed

متين غوركان العسكري السابق ينشر دوريًا تحليلات حول مسائل دفاعية تركية (غيتي)
متين غوركان العسكري السابق ينشر دوريًا تحليلات حول مسائل دفاعية تركية (غيتي)
انتقد غوركان اتفاقات أبرمتها أنقرة الأسبوع الماضي مع دولة الإمارات، ولا سيما إعلان أبوظبي إنشاء صندوق بقيمة عشرة مليارات دولار "لدعم الاستثمارات في تركيا".

أفادت وسائل إعلام تركية، اليوم الثلاثاء، أن السلطات سجنت أحد كوادر حزب "الديمقراطية والتقدم" المعارض، بتهمة "التجسس السياسي والعسكري".

ومتين غوركان العسكري السابق، والخبير المعروف في شؤون الدفاع في تركيا، هو أحد مؤسسي حزب "الديمقراطية والتقدم" (ديفا) بزعامة علي باباجان الوزير السابق، الذي غادر حزب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لتأسيس حزبه الخاص.

وكان غوركان موقوفًا على ذمة التحقيق منذ الجمعة الماضي، وقد وضع في الحبس المؤقت، مساء الإثنين، على ما ذكرت محطة "إن تي في" التلفزيونية الخاصة.

وكتب في تغريدة قبل حبسه على ذمة التحقيق: "أنا موقوف بتهمة التجسس السياسي. أتت الشرطة إلى منزلي وهم يفتشون المكان. أنا مصدوم وأطلب مساندة".

بدوره قال علي باباجان عبر محطة "خبر تورك" الخاصة: "تفيد معلوماتنا أن متين لا يملك أي سبيل للوصول إلى وثائق مصنفة سرية لأنه لا يعمل لحساب الدولة بكل بساطة".

ما علاقة الإمارات؟

وانتقد غوركان الذي ينشر دوريًا تحليلات حول مسائل دفاعية، اتفاقات أبرمتها أنقرة الأسبوع الماضي مع دولة الإمارات العربية المتحدة، ولا سيما إعلان أبوظبي إنشاء صندوق بقيمة عشرة مليارات دولار "لدعم الاستثمارات في تركيا".

وقال غوركان: إن تخصيص هذه الأموال قد يدفع تركيا إلى تنازلات على صعيد سياستها الخارجية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، استقبل الأربعاء الماضي، ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ويأتي هذا التقارب بعد سنوات شهدت العلاقات الإماراتية-التركية فيها خلافات على عدد من القضايا.

وخلال الزيارة أعلنت الإمارات على لسان رئيس مجلس إدارة شركة أبو ظبي التنموية القابضة محمد حسن السويدي تخصيص 10 مليارات دولار من أجل الاستثمار في تركيا.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close