الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

إعلان النتائج النهائية لانتخابات العراق.. الكتلة الصدرية أكبر الفائزين

إعلان النتائج النهائية لانتخابات العراق.. الكتلة الصدرية أكبر الفائزين

Changed

ينتظر بعد إعلان النتائج النهائية مصادقة المحكمة الاتحادية العليا عليها (غيتي)
ينتظر بعد إعلان النتائج النهائية مصادقة المحكمة الاتحادية العليا عليها (غيتي)
قدم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر "الشكر" للمفوضية العليا للانتخابات في العراق بعد إعلان النتائج النهائية التي أظهرت تصدر كتلته في الانتخابات التشريعية.

تصدرت الكتلة الصدرية التي يقودها رجل الدين مقتدى الصدر، اليوم الثلاثاء، النتائج النهائية للاقتراع التشريعي الذي جرى في العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول، وفق ما أعلنت المفوضية المستقلة العليا للانتخابات في العراق.

وجاء الإعلان عن تلك النتائج النهائية للانتخابات التشريعية العراقية بعد جدل واسع بين القوى الرافضة للنتائج والكتل المتصدرة، فيما شهد البلد احتجاجات وتظاهرات تخللتها أعمال عنف، إضافة إلى وقوع عملية اغتيال فاشلة ضد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

الصدر "يشكر" المفوضية

وقال رئيس المفوضية العليا للانتخابات في العراق القاضي جليل عدنان: إنّ "هناك تغييرًا في مقعد واحد" في خمس محافظات، مقارنة بالنتائج الأولية التي أعلنت في الثامن من هذا الشهر.

وأكد بيان للمفوضية أنّ "التيار الصدري حصل على 73 مقعدًا في الانتخابات التشريعية" من أصل 329 مقعدًا هي مجموع مقاعد مجلس النواب.

من جهته، توجه زعيم التيار الصدري في تغريدة على تويتر بالشكر إلى المفوضية العليا للانتخابات في العراق بعد إعلان النتائج النهائية. وكتب: "شكرًا لمفوضية الانتخابات".

توزيع المقاعد البرلمانية

وحصل "تحالف الفتح"، الذي أعترض على النتائج الأولية بدعوى حدوث تزوير على 17 مقعدًا، وتحالف "دولة القانون" المتحالف مع الفتح على 33 مقعدًا، وفقًا للمفوضية.

ووفق وكالة الأنباء العراقية الرسمية "واع"، فإن تحالف "تقدم" حصل على 37 مقعدًا، والديمقراطي الكردستاني على 31 مقعدًا، و14 مقعدًا لتحالف "عزم"، و17 مقعدًا لتحالف كردستان.

وذكر رئيس المفوضية أنه "بعد إكمال الهيئة القضائية البت بجميع الطعون (...) حدث تغيير بمقعد واحد في كل من محافظات نينوى وكركوك وأربيل والبصرة وبغداد".

وكشف عن وصول نسبة المشاركة في التصويت إلى 44% وتجاوز عدد الناخبين المشاركين تسعة ملايين و600 ألف ناخب.

بدورهم، أعلن أعضاء في المفوضية خلال المؤتمر الصحافي، عن أسماء النواب الفائزين في الانتخابات وعدد الأصوات التي حصل عليها كل واحد منهم.

"انتظار" مصادقة المحكمة الاتحادية

في خطوة لاحقة، ستتولى المفوضية بعد إعلان النتائج إرسالها إلى المحكمة الاتحادية للمصادقة عليها خلال عشرة أيام كحد أقصى.

بعدها يدعو رئيس الجمهورية برهم صالح مجلس النواب الجديد للانعقاد خلال مدة أقصاها 15 يومًا برئاسة النائب الأكبر سنًا. ويتم خلال الجلسة انتخاب رئيس البرلمان ونائبيه.

على أن تعقبها جلسة أخرى يتم خلالها انتخاب رئيس الجمهورية، الذي يتولى بدوره تكليف الكتلة البرلمانية الأكبر لترشيح رئيس للوزراء على أن يتم ذلك خلال مدة أقصاها شهر واحد.

وتستمر الاعتصامات الرافضة لنتائج الانتخابات، وسط تحذيرات أطلقتها بعثة الأمم المتحدة من نتائج عكسية لأي محاولات غير مشروعة لنزع مصداقية إعلان نتائج الانتخابات.

ويعيش العراق توترات سياسية وأمنية، جراء رفض قوى سياسية وفصائل مسلحة لنتائج الانتخابات البرلمانية المبكرة الشهر الماضي، إذ تقول إنها "مفبركة" وتطالب بإعادة فرز الأصوات يدويًا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close