الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

عملًا بـ"الرد بالمثل".. موسكو تأمر دبلوماسيين أميركيين بمغادرة روسيا

عملًا بـ"الرد بالمثل".. موسكو تأمر دبلوماسيين أميركيين بمغادرة روسيا

Changed

 الرئيس الأميركي جو بايدن خلال أول قمة له مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في جنيف في 16 يونيو/ حزيران
الرئيس الأميركي جو بايدن خلال أول قمة له مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في جنيف في 16 يونيو/ حزيران (غيتي)
أمرت روسيا موظفي السفارة الأميركية الموجودين في موسكو منذ أكثر من ثلاث سنوات بمغادرة البلاد بحلول 31 يناير، وذلك ردًا على طرد واشنطن لـ27 دبلوماسيًا روسيًا.

أعلنت روسيا، اليوم الأربعاء، أنها أمرت موظفي السفارة الأميركية الموجودين في موسكو منذ أكثر من ثلاث سنوات بمغادرة البلاد بحلول 31 يناير/ كانون الثاني.

وتأتي الخطوة الروسية في إطار الرد على قرار أميركي بخفض فترات عمل الدبلوماسيين الروس.

وقد أعلن سفير موسكو لدى الولايات المتحدة الأسبوع الماضي أن 27 دبلوماسيًا روسيًا وعائلاتهم طُردوا من الولايات المتحدة وسيغادرون يوم 30 يناير.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في إفادة صحافية: "نحن نعتزم الرد بالمثل على موظفي السفارة الأميركية الموجودين في موسكو منذ أكثر من ثلاثة أعوام عبر الطلب منهم مغادرة روسيا بحلول 31 يناير".

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عنها القول إن القواعد الأميركية الجديدة تعني أن الدبلوماسيين الروس الذين أجبروا على مغادرة الولايات المتحدة سيُمنعون من العمل كدبلوماسيين لديها لثلاثة أعوام.

وسيفرض مزيد من تخفيض عدد موظفي السفارة الأمريكية في موسكو ضغوطًا على بعثة وصفتها واشنطن بالفعل بأنها قريبة من "وجود قائم بالأعمال" وسط عمليات طرد متبادلة وقيود أخرى بين البلدين.

وتواجه العلاقات بين واشنطن وموسكو، التي بلغت أدنى مستوياتها منذ أعوام في حقبة ما بعد الحرب الباردة، ضغوطًا بسبب حشد روسيا لقواتها قرب أوكرانيا.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close