الخميس 28 مارس / مارس 2024

غوتيريش توجه بنداء للسودانيين ومسؤول أممي يدين الاستخدام المفرط للعنف

غوتيريش توجه بنداء للسودانيين ومسؤول أممي يدين الاستخدام المفرط للعنف

Changed

شهدت الخرطوم الثلاثاء الماضي احتجاج آلاف السودانيين قرب القصر الرئاسي للمطالبة بحكم مدني (غيتي)
شهدت الخرطوم الثلاثاء الماضي احتجاج آلاف السودانيين قرب القصر الرئاسي للمطالبة بحكم مدني (غيتي)
أشار رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة بالسودان إلى أن "مشاهد استخدام قوات الأمن العنف المفرط في تظاهرات الثلاثاء، مزعجة للغاية".

دعا الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش أمس الأربعاء، الشعب السوداني إلى تغليب "الحسّ السليم"، والقبول بالاتفاق الذي أبرمه رئيس الوزراء عبد الله حمدوك مع الجيش لضمان انتقال سلمي "إلى ديمقراطية حقيقية في السودان".

وقال غوتيريش خلال مؤتمر صحافي: "أتفهّم ردّة فعل أولئك الذين يقولون لا نريد أيّ حلّ مع الجيش"، لكن "بالنسبة لي، فإنّ إطلاق سراح رئيس الوزراء وإعادته إلى منصبه هو نصر مهمّ".

وأضاف الأمين العام: "ينبغي عليّ أن أدعو إلى الحسّ السليم. أمامنا وضع غير مثالي، ولكن بإمكانه أن يتيح انتقالًا فعّالًا إلى الديمقراطية". 

نداء للقوى المختلفة

وتوجّه غوتيريش للمعارضين للاتفاق الذي أبرمه حمدوك مع الجيش، والذين يواصلون التظاهر في العاصمة لا سيما للمطالبة بحكم مدني، محذّرًا إيّاهم من أنّ "التشكيك في هذا الحلّ، حتّى وإن كنت أتفهّم سخط الناس، فهو سيكون خطيرًا جدًا على السودان".

وتابع الأمين العام: "ندائي للقوى المختلفة وللشعب السوداني هو أن يدعموا رئيس الوزراء حمدوك في الخطوات المقبلة لانتقال سلمي إلى ديمقراطية حقيقية في السودان".

ويأتي نداء غوتيريش غداة احتجاج آلاف السودانيين قرب القصر الرئاسي في الخرطوم الثلاثاء الماضي للمطالبة بحكم مدني، في تظاهرة أطلقت خلالها قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين.

والأربعاء، أعلنت لجنة أطباء السودان (غير حكومية) أن عدد إصابات تظاهرات الثلاثاء بالخرطوم بلغت 98 إصابة.

وفي وقت سابق من اليوم نفسه، أكد رئيس الوزراء عبد الله حمدوك أن "حماية حق المتظاهرين في التعبير السلمي، من أهم واجبات الشرطة"، موجهًا رئاسة الشرطة بتوخّي أعلى درجات الاحترافية في حماية التظاهرات السلمية.

"مزعجة للغاية"

إلى ذلك، أشار رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة بالسودان فولكر بيرتس أمس الأربعاء، إلى أن "مشاهد استخدام قوات الأمن العنف المفرط في تظاهرات الثلاثاء، مزعجة للغاية".

وأوضح المسؤول الأممي في تغريدة على تويتر، أن ذلك يتعارض "مع الالتزامات التي تعهّدت بها قوات الأمن، بتجنّب مثل هذه الأساليب، ويقوّض الثقة".

وأكد وجوب "وضع حدّ لهذه النزعة المستمرة على الفور".

وفي 21 نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم وقع رئيس الجيش عبد الفتاح البرهان اتفاقًا مع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك لأنهاء أزمة سياسية بالبلاد.

وجاء الاتفاق الذي رفضته عدة قوى سياسية سودانية، في ظل أزمة سياسية حادّة تشهدها البلاد منذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وآنذاك أعلن البرهان حالة الطوارئ وحلّ مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين وإعفاء الولاة، عقب اعتقال قيادات حزبية ووزراء ومسؤولين؛ ما أثار رفضًا من قوى سياسية واحتجاجات شعبية تعتبر ما حدث "انقلابًا عسكريًا".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close