الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

نعيم قاسم لـ"العربي": السعودية رفضت الوساطة لحل الأزمة مع لبنان

نعيم قاسم لـ"العربي": السعودية رفضت الوساطة لحل الأزمة مع لبنان

Changed

نائب أمين عام حزب الله نعيم قاسم في حديث خاص مع "العربي"
نائب أمين عام حزب الله نعيم قاسم في حديث خاص مع "العربي"
رجّح نائب أمين عام حزب الله نعيم قاسم، في لقاء مع "العربي" يعرض كاملًا مساء اليوم، أن تجري الانتخابات النيابية اللبنانية في موعدها، مؤكدًا استعداد الحزب لخوضها.

أكد نائب الأمين العام لـ"حزب الله" نعيم قاسم عدم وجود وساطات لحل الأزمة الدبلوماسية بين لبنان والسعودية، متهمًا المملكة بأنها لم تقبل بالوساطة.

وتناول قاسم في مقابلة مع "العربي" تعرض مساء اليوم الخميس في برنامج "حديث خاص"، الأزمة التي نشبت بين لبنان ودول الخليج، على خلفية تصريحات لوزير الإعلام جورج قرداحي.

وفي 29 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، سحبت الرياض سفيرها في بيروت وطلبت من السفير اللبناني لديها المغادرة. ولاحقًا، اتخذت كل من الإمارات والبحرين والكويت واليمن إجراءات مشابهة، على خلفية تصريحات أدلى بها قرداحي حول حرب اليمن، قبل تسميته وزيرًا في الحكومة اللبنانية.

أزمة تحقيق انفجار بيروت

وتطرّق نائب الأمين العام لحزب الله أثناء المقابلة إلى عدد من الملفات على الساحة اللبنانية. وفي قضية التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت، والأزمة التي نشبت عقب ادعاء المحقق العدلي طارق بيطار على عدد من المسؤولين في لبنان، وجّه قاسم الاتهام للمحقق العدلي باستهداف حلفاء "حزب الله" سياسيًا، وتحييد آخرين.

وتمنّى قاسم أن تحل الأزمة التي تحول دون انعقاد جلسات الحكومة، مشيدًا بأداء الحكومة "رغم عدم اجتماعها".

وفي 2 يوليو/ تموز الماضي، ادعى بيطار على عدد من المسؤولين، بينهم نائبان من حركة "أمل" هما علي حسن خليل وغازي زعيتر (وزيران سابقان)، ورئيس الحكومة السابق حسان دياب.

إلا أن تلك الدعاوى القضائية رفضتها بعض القوى السياسية اللبنانية، وعلى رأسها "حزب الله" الذي اعتبر أمينه العام حسن نصر الله، أن تحقيقات بيطار "مسيسة" و"لا توصل إلى الحقيقة".

ومنذ 13 أكتوبر الماضي، تأجّل انعقاد جلسة مجلس الوزراء التي كانت مقررة حينها، إلى أجل غير مسمى، إثر إصرار الوزراء المحسوبين على "حزب الله" وحركة "أمل" على أن يبحث المجلس ملف تحقيقات انفجار مرفأ بيروت، تمهيدًا لتنحية بيطار.

الانتخابات النيابية

من جهة أخرى، رجّح نائب أمين عام حزب الله أن تجري الانتخابات النيابية اللبنانية في موعدها، مؤكدًا استعداد الحزب لخوضها.

وأوصى مجلس النواب اللبناني، في 19 أكتوبر الماضي، تقريب موعد الانتخابات البرلمانية إلى 27 مارس/ آذار المقبل.

كما تناول قاسم خلال المقابلة موضوع الأزمة الاقتصادية التي تعصف بلبنان، متهمًا حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بالمسؤولية عما آلت إليه الأوضاع في لبنان، داعيًا لمحاسبته.

وعادت الاحتجاجات إلى شوارع لبنان هذا الأسبوع، بعد دعوات أُطلقت عبر مواقع التواصل، تنديدًا بالأوضاع الاقتصادية والمعيشية وتدهور قيمة العملة المحلية.

وسجلت الليرة اللبنانية هبوطًا إضافيًا، مع بلوغ سعر صرف الدولار الواحد نحو 25 ألف ليرة في السوق الموازية، بينما سعره الرسمي يبلغ 1515 ليرة.

وتُعرض المقابلة مع نائب أمين عام حزب الله كاملة على "العربي"، عند الساعة الثامنة والنصف مساء بتوقيت القدس، السادسة والنصف بتوقيت غرينيتش.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة