الإثنين 25 مارس / مارس 2024

بينهم 3 مدنيين.. مقتل 10 أشخاص في تفجير لتنظيم الدولة شمالي العراق

بينهم 3 مدنيين.. مقتل 10 أشخاص في تفجير لتنظيم الدولة شمالي العراق

Changed

أعلن العراق أواخر عام 2017 انتصاره على تنظيم الدولة الإسلامية (تويتر)
أعلن العراق أواخر عام 2017 انتصاره على تنظيم الدولة الإسلامية (تويتر)
رغم إعلان العراق انتصاره على تنظيم الدولة الإسلامية، إلا أن الأخير لا يزال يشن هجمات بين وقت وآخر، آخرها وقع اليوم الجمعة في أربيل.

قُتل عشرة أشخاص على الأقل من بينهم سبعة مقاتلين أكراد وثلاثة مدنيين في هجوم لتنظيم "الدولة الإسلامية" في شمال العراق. 

وقالت القوات الكردية في بيان: إن "ثلاثة مواطنين (مدنيين) قتلوا وأصيب آخرون بجروح في هجوم لعناصر داعش استهدف قرية خجيجه" الواقعة جنوب مدينة أربيل، عاصمة إقليم كردستان بشمال العراق.

وأضاف البيان أن "سبعة من مقاتلي البيشمركة" قتلوا أيضًا في "انفجار عبوة ناسفة استهدف قوة كانت متوجهة للتصدي لعناصر داعش". وذكر أقارب أحد الضحايا المدنيين، أن القتلى الثلاثة هم أبناء مختار القرية تتراوح أعمارهم بين 11 و24 عامًا.

وجود سري للتنظيم

وأعلن العراق أواخر عام 2017 انتصاره على تنظيم الدولة الإسلامية بعد طرد الجهاديين من كل المدن الرئيسية التي سيطروا عليها عام 2014، فيما قتل زعيمه عام 2019. وتراجعت منذ ذلك الوقت هجمات التنظيم في المدن بشكل كبير، لكن القوات العراقية لا تزال تلاحق خلايا نائمة في مناطق جبلية وصحراوية.

ويستهدف التنظيم من حين لآخر مواقع عسكرية ونفّذ الشهر الماضي هجومًا أودى بحياة ثلاثين مدنيًا في حي مدينة الصدر في العاصمة.

وأشار تقرير للأمم المتحدة نشر في فبراير/ شباط إلى أن "تنظيم الدولة الاسلامية يحافظ على وجود سري كبير في العراق وسوريا ويشن تمردًا مستمرًا على جانبي الحدود بين البلدين مع امتداده على الأراضي التي كان يسيطر عليها سابقًا".

وقال التقرير: إن "تنظيم الدولة الإسلامية لا يزال يحتفظ بما مجموعه 10 آلاف مقاتل نشط" في العراق وسوريا. وتبنى التنظيم انفجارًا وقع في يوليو/ تموز داخل سوق شعبي في مدينة الصدر في بغداد، أدى إلى مقتل نحو 35 شخصا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close