الخميس 28 مارس / مارس 2024

بينهم 4 أطفال.. مئات المهاجرين يغادرون بيلاروسيا عائدين إلى العراق

بينهم 4 أطفال.. مئات المهاجرين يغادرون بيلاروسيا عائدين إلى العراق

Changed

أجلت الخطوط الجوية العراقية نحو 419 مواطن عراقي من العالقين على الحدود البيلاروسية البولندية (وزارة النقل العراقية)
أجلت الخطوط الجوية العراقية نحو 419 مواطنا عراقيا من العالقين على الحدود البيلاروسية البولندية (وزارة النقل العراقية)
أجلت الخطوط الجوية 419 عراقيًا من العالقين على الحدود البيلاروسية البولندية عبر رحلتها الاستثنائية الإنسانية السابعة التي نفذتها السبت.

أعلنت الحكومة العراقية، السبت، إجلاء دفعة جديدة من رعاياها المهاجرين غير النظاميين العالقين في بيلاروسيا، ليرتفع عدد الذين تم نقلهم إلى 2722 مواطنًا عراقيًا.

وقالت وزارة النقل، في بيان: إن "الخطوط الجوية الوطنية أجلت 419 عراقيًا من العالقين على الحدود البيلاروسية البولندية عبر رحلتها الاستثنائية الإنسانية السابعة التي نفذت السبت من مطار مينسك إلى مطاري أربيل وبغداد".

وكانت سلطات مطار مينسك قد أوضحت اليوم في بيان، أن "طائرة بوينغ 747-400 ستقل 415 من الكبار وأربعة أطفال اليوم السبت إلى أربيل عاصمة إقليم كردستان".

البحث عن حياة أفضل

وأخذ العراقيون الذين كانوا يبحثون عن حياة أفضل أو يطلبون اللجوء السياسي في الاتحاد الأوروبي؛ في العودة إلى بلادهم الشهر الماضي، بعد أن فشلوا في الدخول من الطريق الذي قال لهم مهربو بشر إنه خيار ممكن.

والخميس، أعلنت الحكومة العراقية إجلاء دفعة جديدة من رعاياها المهاجرين غير النظاميين العالقين في بيلاروسيا، ليصل العدد الإجمالي إلى ألفين و303 أشخاص في غضون أسبوعين.

وكانت بغداد قد سحبت في 12 نوفمبر/ تشرين الثاني عمل القنصل البيلاروسي الفخري في العراق بسبب أزمة المهاجرين، كما علقت تسيير رحلات الطيران المباشر مع بيلاروسيا.

ويمثل العراقيون، وبخاصة الأكراد منهم، نسبة كبيرة من مهاجرين يُقدّر عددهم بنحو أربعة آلاف ينتظرون في غابات بيلاروسيا شديدة البرودة، ويحاولون عبور الحدود إلى ليتوانيا أو لاتفيا أو بولندا.

أزمة المهاجرين

ومطلع نوفمبر الماضي، حاول آلاف من طالبي اللجوء عبور الحدود لدخول بولندا من بيلاروسيا.

ويتهم الاتحاد الأوروبي الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بتنسيق وصول هذه الموجة من المهاجرين واللاجئين إلى الجانب الشرقي من التكتل، ردًا على العقوبات الأوروبية التي فرضت على بلاده بعد "القمع الوحشي" الذي مارسه نظامه بحق المعارضة.

وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على بيلاروسيا يوم الخميس بعد أن اتهمها باستقدام مهاجرين بطريق الجو معظمهم من الشرق الأوسط، ودفعهم إلى اجتياز الحدود في مخالفة للقانون إلى بولندا لافتعال أزمة، فيما تنفي مينسك ذلك.

وانتقدت روسيا، التي ساندت رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو خلال احتجاجات حاشدة على حكمه، الاتحاد الأوروبي يوم السبت قائلة: إن العقوبات غير قانونية، وإن أزمة المهاجرين يجب حلها بالحوار.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close