الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

مقابل خرائط ألغام.. أذربيجان تفرج عن 10 جنود أرمينيين

مقابل خرائط ألغام.. أذربيجان تفرج عن 10 جنود أرمينيين

Changed

زرعت أرمينيا ألغامًا في الأراضي التي استولت عليها أذربيجان العام الماضي (غيتي)
زرعت أرمينيا ألغامًا في الأراضي التي استولت عليها أذربيجان العام الماضي (غيتي)
ذكرت أجهزة الأمن الأذربيجانية أن باكو "سلّمت 10 جنود للجانب الأرميني"، وأن يريفان قدّمت خرائط لحقول ألغام زرعتها في أراض استولت عليها أذربيجان العام الماضي.

أفرجت السلطات الأذربيجانية اليوم السبت، عن عشرة جنود أرمينيين تم أسرهم الشهر الماضي خلال اشتباكات بين البلدَين الخصمَين في القوقاز. 

وذكرت أجهزة الأمن الأذربيجانية في بيان، أنه بعد محادثات بوساطة روسية "سلّمت أذربيجان 10 جنود للجانب الأرميني"، بدون تحديد موعد إطلاق سراحهم. 

وأضافت أن أرمينيا قدّمت في المقابل خرائط لحقول الألغام التي زرعتها في الأراضي، التي استولت عليها أذربيجان العام الماضي، في الحرب في منطقة ناغورنو كاراباخ. 

اجتماع نادر

وتأتي الصفقة بعد أن اتّفق الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان على تخفيف التوتر الأسبوع الماضي، في اجتماع نادر في منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود. 

ويُعدّ هذا أول مؤشّر ملموس على انخفاض التوتر بين الجانبين، منذ اشتباكات الشهر الماضي التي أودَت بـ13 شخصًا. 

وكانت تلك أسوأ اشتباكات على طول الحدود المشتركة منذ الحرب، التي استمرت ستة أسابيع العام الماضي، للسيطرة على ناغورنو كاراباخ وأودت بأكثر من 6500 شخص. 

وفي نهاية تلك الحرب، أُجبرت أرمينيا على التوقيع على اتفاق بوساطة روسية مع أذربيجان، تنازلت بموجبه عن ثلاث مناطق حول كاراباخ استولت عليها في التسعينيات. 

وانفصل المسلّحون الأرمن في ناغورنو كاراباخ عن أذربيجان، عندما انهار الاتحاد السوفياتي عام 1991، وأدّى النزاع الذي أعقب ذلك إلى مقتل حوالي 30 ألف شخص.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close