السبت 20 أبريل / أبريل 2024

بعد إلغاء نتيجة انتخابات.. تظاهرة للمعارضة الفنزويلية في معقل تشافيز

بعد إلغاء نتيجة انتخابات.. تظاهرة للمعارضة الفنزويلية في معقل تشافيز

Changed

باريناس هي الوحيدة من أصل 23 ولاية فنزويلية التي لم تتم المصادقة فيها رسميًا على نتائج الاقتراع
باريناس هي الوحيدة من أصل 23 ولاية فنزويلية التي لم تتم المصادقة فيها رسميًا على نتائج الاقتراع (غيتي)
احتج ألف متظاهر في ولاية باريناس معقل الرئيس الفنزويلي الراحل هوغو شافيز ضد قرار تنظيم انتخابات جديدة لاختيار الحاكم واستبعاد مرشح المعارضة الفائز.

تجمع ألف متظاهر، أمس السبت، في ولاية باريناس معقل الرئيس الفنزويلي الراحل هوغو تشافيز للاحتجاج على قرار المحكمة العليا تنظيم انتخابات جديدة لاختيار الحاكم بعد استبعاد مرشح المعارضة الذي فاز في التصويت.

وجاء فريدي سوبرلانو في الطليعة بحصوله على 37,60% من الأصوات متقدمًا على الحاكم المنتهية ولايته أرجينيس تشافيز الأخ الأكبر لهوغو تشافيز، الذي حصل على 37,21% من الأصوات.

وقال سوبرلانو: "يجب أن تكونوا فخورين لأنكم تمكنتم من تحقيق المستحيل ونجحنا في إلحاق الهزيمة بتيار تشافيز".

وباريناس التي يبلغ عدد سكانها 970 ألف نسمة هي الوحيدة من أصل 23 ولاية فنزويلية التي لم تتم المصادقة فيها رسميًا على نتائج الاقتراع الذي نظم في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني .

وكان يحكمها هوغو دي لوس رييس شافيز والد هوغو تشافيز من 1998 إلى 2008، ثم آدن تشافيز شقيق الرئيس السابق الراحل حتى 2017 سنة انتخاب أرجينس تشافيز.

وألغى القضاء الفنزويلي الإثنين الاقتراع لأن فريدي سوبرلانو كان غير مؤهل لانتخابات، حسب أمر قضائي صدر في 17 أغسطس/ آب عن المراقب العام للجمهورية، المسؤول عن مراقبة إدارة الأموال العامة.

وأعلن فريدي سوبرلانو الذي كان يرافقه زعيم المعارضة خوان غوايدو السبت، ترشيح زوجته أورورا دي سوبرلانو (32 عامًا) للاقتراع الجديد الذي سيجرى في التاسع من يناير/ كانون الثاني.

وقال خوان غوايدو الذي تعترف به نحو خمسين دولة على رأسها الولايات المتحدة رئيسًا مؤقتًا لفنزويلا: "أفضل ضمان هو الوحدة، مزيد من الوحدة ووحدة أفضل، ومزيد من المشاركة، إنه الناس في الشوارع، إنه الاحتجاج والمطالبة بحقوقنا في إخراج نيكولاس مادورو". 

وتدين الدول التي تعترف بغوايدو رئيسًا موقتًا شروط إعادة انتخاب مادورو رئيسًا في 2018.

وغداة قرار المحكمة العليا قدم أرجينيس تشافيز استقالته من منصبه وأعلن أنه لن يترشح لإعادة انتخابه، وترك لحزبه أمر اختيار مرشح آخر.

وفاز أنصار الرئيس مادورو في 19 من أصل 23 ولاية في الاقتراع المحلي الذي شهد عودة المعارضة إلى الاقتراع للمرة الأولى منذ إعادة انتخاب مادورو في 2018.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close