الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

"أمر مقلق".. بيلاروسيا تحتج لدى أوكرانيا على اختراق مجالها الجوي

"أمر مقلق".. بيلاروسيا تحتج لدى أوكرانيا على اختراق مجالها الجوي

Changed

تخشى دول غربية أن تكون روسيا تخطط لعملية توغل داخل أوكرانيا (غيتي)
تخشى دول غربية أن تكون روسيا تخطط لعملية توغل داخل أوكرانيا (غيتي)
يتزامن الاحتجاج من قبل بيلاروسيا على "اختراق مجالها الجوي" في ظل أزمة متصاعدة بين روسيا والغرب حول الملف الأوكراني.

فيما يتصاعد التوتر بين روسيا والغرب، استدعت وزارة الدفاع البيلاروسية اليوم الأحد الملحق العسكري الأوكراني للاحتجاج على ما وصفته بـ"اختراقات متكررة" من قبل طائرات أوكرانية لمجالها الجوي.

وقالت وزارة الدفاع البيلاروسية: إنّ بيلاروسيا سلمت مذكرة احتجاج إلى المسؤول الأوكراني. وأشارت الوزارة في بيان على موقعها الإلكتروني إلى "انتهاك المجال الجوي لبيلاروسيا أمس السبت".

كييف "تتجنب الحوار"

وأضافت الوزارة: "أبلغنا الملحق العسكري بأن الجانب الأوكراني يتجنب الحوار لحل الخلافات، وهو أمر مقلق للغاية".

وكانت بيلاروسيا قد تحدثت عن تحليق طائرة هليكوبتر عسكرية أوكرانية لمسافة كيلومتر واحد داخل المجال الجوي للبلاد أثناء مناورات عسكرية، لكن متحدثا باسم حرس الحدود الأوكرانية نفى هذا الاتهام.

وتدهورت العلاقات بين بيلاروسيا وأوكرانيا منذ العام الماضي عندما انحازت روسيا إلى الرئيس ألكسندر لوكاشينكو خلال احتجاجات الشوارع الحاشدة، وصار لوكاشينكو بدوره أكثر صراحة في دعمه لموسكو ضد أوكرانيا.

توتر متصاعد

وتخشى دول غربية وفي مقدمتها الولايات المتحدة من أن تكون روسيا تخطط لعملية توغل داخل أوكرانيا، بعدما اتهمت الكرملين بحشد قواته قرب الحدود.

ومن المزمع أن يعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي جو بايدن قمة يوم الثلاثاء عبر الفيديو، حيث من المتوقع أن تتناول التوتر المتصاعد بخصوص الملف الأوكراني.

وينخرط الجيش الأوكراني في نزاع ضد انفصاليين موالين لروسيا في منطقتين قرب حدود روسيا منذ عام 2014، بعدما ضمت موسكو شبه جزيرة القرم من أوكرانيا.

وتتهم كييف وحلفاؤها الغربيون روسيا بإرسال قوات وأسلحة عبر الحدود دعمًا للانفصاليين، وهو أمر تنفيه موسكو.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close