الخميس 28 مارس / مارس 2024

أنقرة ترفض طلب واشنطن الإفراج عن رجل الأعمال التركي عثمان كافالا

أنقرة ترفض طلب واشنطن الإفراج عن رجل الأعمال التركي عثمان كافالا

Changed

عثمان كافالا هو رجل أعمال وناشط حقوقي ومؤسس منظمة "أناضولو كولتور"
عثمان كافالا هو رجل أعمال وناشط حقوقي ومؤسس منظمة "أناضولو كولتور" (غيتي)
وصفت الوزارة التركية موقف واشنطن بأنه "غير متناسق"، وقالت: "تركيا دولة قانون. لا يمكن لأي دولة أو شخص أن يصدر أوامر للمحاكم التركية".

رفضت تركيا الخميس دعوة الولايات المتحدة إلى "الإفراج الفوري" عن رجل الأعمال والناشط عثمان كافالا منددة بتدخل واشنطن في القضاء التركي.

وقالت وزارة الخارجية التركية، في بيان، إن "الإجراء القانوني الذي تقوم به محاكم مستقلة بشأن عثمان كافالا جار. ويجب أن يحترم الجميع هذا الإجراء".

ووصفت الوزارة التركية موقف واشنطن بأنّه "غير متناسق"، وقالت: "تركيا دولة قانون. لا يمكن لأي دولة أو شخص أن يصدر أوامر للمحاكم التركية". وأشارت إلى أن توجيه مطالب للمحاكم التركية وفي الوقت نفسه رفض تسليم الداعية فتح الله غولن الذي تتهمه بالتحريض على محاولة الانقلاب "الفاشلة" في يوليو/تموز 2016 والمقيم بالولايات المتحدة؛ "لا يتسم بالاتساق ولا يستند إلى مبدأ".

ودعت الولايات المتحدة الأربعاء تركيا إلى "الإفراج الفوري" عن رجل الأعمال كافالا المعتقل بحسب قولها لدوافع "مضللة" على خلفية الانقلاب الفاشل عام 2016 والتظاهرات المناهضة للحكومة في عام 2013.

عثمان كافالا

وعثمان كافالا، أحد رموز المجتمع المدني في تركيا مسجون منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2017. ويواجه عقوبة السجن مدى الحياة في إطار محاكمة بتهمة "محاولة قلب الحكومة" تشير إلى الاشتباه بضلوعه في محاولة الانقلاب ضد الرئيس رجب طيب أردوغان في يوليو/ تموز2016 وبتهمة "التجسس السياسي".

من جهته، يرفض كافالا (63 عامًا) على الدوام الاتهامات الموجهة له، علمًا أنّه معروف بدعمه للمشاريع الثقافية التي تركز على حقوق الأقليات والمسألة الكردية والمصالحة الأرمنية التركية.

وعثمان كافالا، هو رجل أعمال وناشط حقوقي، ومؤسس منظمة "أناضولو كولتور"، التي تدعم بشكل خاص مشاريع الأقليات العرقية والدينية، بما في ذلك المصالحة بين السكان الأتراك والأرمن والحل السلمي للقضية الكردية.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close