الإثنين 25 مارس / مارس 2024

أردوغان يزور قطر.. 12 اتفاقية جديدة وتوسيع العلاقات مع دول الخليج

أردوغان يزور قطر.. 12 اتفاقية جديدة وتوسيع العلاقات مع دول الخليج

Changed

 القمة التي ستعقد بين أمير قطر والرئيس التركي تعتبر "القمة الـ29 على مستوى قادة البلدين خلال سبعين شهرًا"
القمة التي ستعقد بين أمير قطر والرئيس التركي تعتبر "القمة الـ29 على مستوى قادة البلدين خلال سبعين شهرًا" (الأناضول)
أفاد مراسل "العربي" في الدوحة بأن الجولة السابعة من المباحثات القطرية التركية تشكل "نقلة مهمة" في العلاقة بين البلدين على صعيد توسيع دائرة التفاهمات في عموم المنطقة.

يتوج الرئيس التركي رجب طيب أردوغان زيارة الدولة التي يؤديها الثلاثاء إلى قطر وتستمر يومين بالتوقيع على نحو 12 اتفاقية جديدة، وذلك في الوقت الذي أكدت أنقرة على تقديرها للدور القطري في تحسين العلاقات التركية مع دول المنطقة.

وأكد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني اليوم الإثنين أن لدى الدوحة وأنقرة 80 اتفاقية مشتركة وستوقعان على نحو 12 اتفاقية جديدة يوم غد، فيما أكد نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو أنه سعيد بعودة العلاقات القطرية السعودية كما شكر الدوحة على دورها في تحسين العلاقات بين أنقرة ودول المنطقة.

"نقلة مهمة" في علاقات الدوحة وأنقرة

من جانبه، أفاد مراسل "العربي" في الدوحة بأن الاتفاقيات بين الطرفين تشمل كافة المجالات الدفاعية والاستثمارية والاقتصادية والصحية والتعليم، إضافة إلى المستوى الثقافي.

وأشار المراسل إلى أن الجولة السابعة من المباحثات بين الدوحة وأنقرة تشكل "نقلة مهمة" في العلاقة بين البلدين ليس فقط على الصعيد الثنائي المشترك بل على صعيد توسيع دائرة التفاهمات بين الجانبين في عموم المنطقة.

هل يلتقي أردوغان وبن سلمان في الدوحة؟

ولفت مراسل "العربي" إلى أن هناك توقعات بعقد لقاء بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الدوحة.

يشار إلى أن ولي عهد السعودية بدأ جولة خليجية من سلطنة عمان حيث يتوقع وصوله إلى الدوحة مساء الثلاثاء أو صباح الأربعاء، وفق مراسل "العربي".

وأشاد وزير الخارجية التركي بالدور القطري المهم على صعيد تعزيز العلاقات التركية الخليجية بشكل عام والتركية السعودية بشكل خاص.

"الانفتاح" على دول الخليج الأخرى

من جهته، أفاد مراسل "العربي" من إسطنبول بأن القمة التي ستعقد بين أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس التركي تعتبر "القمة الـ29 على مستوى قادة البلدين في خلال سبعين شهرًا"، لافتًا إلى أن هذا الرقم يعد قياسيًا على صعيد العلاقات الثنائية أو العلاقات الدولية.

وكان الرئيس التركي أشار قبيل مغادرته تركيا إلى قطر بأن بلاده منفتحة على صعيد تطوير العلاقات التركية القطرية وعلى صعيد تطوير علاقاتها مع دول الخليج الأخرى، وذلك في إشارة إلى الأسابيع الماضية التي شهدت زخمًا في الزيارات الخليجية إلى أنقرة، وفق مراسل "العربي".

ولفت المراسل إلى أن "تركيا تسعى إلى الانفتاح أكثر و"تصفير" الكثير من مشاكلها" في المنطقة.

كما أوضح مراسل "العربي" بأن أردوغان سيقوم بزيارة إلى مقر القوات التركية القطرية المشتركة في الدوحة، مشيرًا كذلك إلى حديث الرئيس التركي عن نحو 60 وثيقة سياسية ودفاعية واقتصادية تم توقيعها مع قطر منذ عام 2014.

"تطلع" قطري لتطوير العلاقات مع تركيا

وأعلن أردوغان اليوم الإثنين أن بلاده تعمل على تطوير علاقاتها مع دول الخليج العربي كافة.

وسبق أردوغان إلى العاصمة القطرية وزير خارجيته مولود تشاووش أوغلو الذي أكد أنّ العلاقات مع قطر "في تطور مستمر"، متحدّثًا عن تنسيق دائم في العديد من الملفات.

كما أكدت قطر عبر وزير خارجيتها الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن الدوحة "تتطلع" لزيارة أردوغان وتطوير العلاقات الإستراتيجية بين البلدين.

وكان بيان صادر عن دائرة الاتصال في رئاسة الجمهورية التركية أعلن، الأحد، أن الرئيس أردوغان سيشارك في الدوحة، باجتماع اللجنة الإستراتيجية العليا بين البلدين في نسخته السابعة.

وأضاف البيان أن اجتماع اللجنة الإستراتيجية سيعقد برئاسة أردوغان وأمير دولة قطر، بمشاركة الوزراء المعنيين من كلا البلدين.

وأشار إلى أن جدول أعمال الجانبين يتضمن التوقيع على عدد من الاتفاقيات، ومذكرات التفاهم في سبيل تعزيز العلاقات الثنائية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close