الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

بعد سنوات من العلاقات المتوترة.. إيران تأمل في توطيد العلاقة مع الإمارات

بعد سنوات من العلاقات المتوترة.. إيران تأمل في توطيد العلاقة مع الإمارات

Changed

الرئيس الإيراني في استقبال مستشار الأمن القومي الإماراتي
الرئيس الإيراني في استقبال مستشار الأمن القومي الإماراتي (غيتي)
شهدت طهران زيارة مستشار الأمن القومي الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد تلبية لدعوة أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني.

أعربت إيران اليوم الإثنين، عن أملها في فتح صفحة جديدة في علاقاتها مع الإمارات، بعد زيارة نادرة لمسؤول إماراتي رفيع إلى طهران للقاء قادة إيرانيين.

وقد شهدت طهران زيارة مستشار الأمن القومي الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد تلبية لدعوة أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الأميرال علي شمخاني.

والزيارة هذه لإيران هي الأولى منذ قطع العلاقات الإيرانية السعودية في عام 2016، بعد إعدام السعودية للمعارض النافذ الشيخ نمر النمر، وقد خفضت الإمارات منذ تلك الفترة علاقاتها الدبلوماسية مع إيران.

وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي خلال الاجتماع إن "العلاقات الجيدة مع دول المنطقة من أولويات السياسة الخارجية للحكومة الجديدة ونرحب بتطور العلاقات مع دولة الإمارات العربية المتحدة" بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وأعرب شمخاني عن الأمل في أن تفتح زيارة نظيره الإماراتي صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين وتمهد الطريق لتوطيد العلاقات الثنائية، بحسب بيان رسمي نشر في ختام الاجتماع.

والعلاقات تشهد توترات بين دول الخليج وطهران المتهمة رغم نفيها بالسعي إلى تطوير أسلحة ذرية وزعزعة استقرار المنطقة.

ومع ذلك، أعربت إيران والسعودية عن استعدادهما لتجاوز خلافاتهما وبدأتا مفاوضات في الأشهر الأخيرة.

وفي وقت سابق اليوم، اتهمت طهران فرنسا بـ "زعزعة استقرار" المنطقة من خلال بيع أسلحة فيها، بعد ثلاثة أيام من توقيع باريس عقدًا بمليارات اليورو مع الإمارات العربية المتحدة بهدف بيعها 80 طائرة رافال.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close