الإثنين 25 مارس / مارس 2024

ضربة "نادرة".. قصف إسرائيلي يستهدف مرفأ اللاذقية الحيوي بسوريا

ضربة "نادرة".. قصف إسرائيلي يستهدف مرفأ اللاذقية الحيوي بسوريا

Changed

مشاهد من آثار القصف على مرفأ اللاذقية على البحر المتوسط، (فيسبوك)
مشاهد من آثار قصف مرفأ اللاذقية على البحر المتوسط (فيسبوك)
يعد هذا الهجوم "ضربة نادرة" من نوعها على المرفق الحيوي في البلاد الذي تشرف عليه إيران، وذلك ضمن سلسلة التنازلات التي قدمها النظام لطهران على مدى العقد الأخير.

أعلنت وسائل إعلام النظام السوري أن إسرائيل شنت فجر اليوم الثلاثاء، هجومًا جويًا على محيط مرفأ اللاذقية على البحر المتوسط، ما أدى لاشتعال عدد من حاويات نقل البضائع، من دون تسجيل خسائر بشرية.

وأوضحت وكالة "سانا" الناطقة باسم النظام، نقلًا عن مصدر عسكري قوله: نحو الساعة 1,23 من فجر اليوم (23,23 ت غ)، شنّت إسرائيل قصفًا جويًا بعدّة صواريخ من اتجاه البحر المتوسط جنوب غرب اللاذقية مستهدفة ساحة الحاويات في ميناء اللاذقية التجاري.

اشتعال الحاويات التجارية

وأدّى القصف وفق المصدر ذاته إلى "اشتعال عدد من الحاويات التجارية" من دون وقوع خسائر بشرية.

وأفادت "سانا" عن تصدّي الدفاعات الجوية السورية للقصف الإسرائيلي في أجواء اللاذقية.

وأظهرت مجموعة من الصور ومقاطع فيديو نشرتها "سانا" اندلاع النيران وسط عشرات الحاويات. وبعد وقت قصير، أفادت الوكالة بأنّ فرق الإطفاء "تمكّنت من إخماد النيران التي اشتعلت في ساحة حاويات المرفأ.

 

ويعد هذا الهجوم ضربة نادرة من نوعها على المرفق الحيوي في البلاد، الذي تشرف عليه إيران، وذلك ضمن سلسلة طويلة من التنازلات التي قدمها النظام السوري لطهران على مدى العقد الأخير.

ومرفأ اللاذقية على البحر المتوسط هو ميناء سوريا الرئيس الذي تتدفق من خلاله المواد الغذائية والإمدادات الضرورية الأخرى إلى سوريا وهو قريب من قاعدة حميميم الجوية الروسية.

وفي مارس/ آذار الماضي، أعلنت طهران انطلاق أولى ناقلات البضائع الإيرانية من ميناء بندر عباس في محافظة هرمزكان جنوبي إيران باتجاه مرفأ اللاذقية ضمن خطة لإعادة تفعيل الخط البحري المباشر من إيران إلى سوريا.

وهدفت هذه الخطوة حينها بحسب تصريحات المسؤولين الإيرانيين، إلى تعزيز الصادرات الإيرانية إلى السوق السورية عبر الخط البحري.

قصف متكرر

وخلال الأعوام الماضية، شنّت إسرائيل مئات الضربات الجوية في سوريا، مستهدفة مواقع قوات النظام السوري التي تتمركز فيها ميليشيات إيرانية.

وأدّى قصف إسرائيلي في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إلى مقتل خمسة أشخاص بينهم ثلاثة عناصر من قوات النظام السوري، فيما أصيب آخران بجروح في الثامن من الشهر المذكور، جراء قصف إسرائيلي استهدف مواقع في وسط وغرب سوريا.

وفي الثالث من الشهر ذاته، استهدفت ضربة إسرائيلية منطقة تقع فيها مستودعات سلاح وذخائر تابعة لمقاتلين موالين لإيران في ريف دمشق.

ونادرًا ما تؤكّد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنّها تكرّر أنّها ستواصل تصدّيها لما تصفه بمحاولات إيران الرامية إلى ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close