الخميس 28 مارس / مارس 2024

بقيمة 30 مليار دولار.. السعودية وعُمان توقعان 13 مذكرة تفاهم

بقيمة 30 مليار دولار.. السعودية وعُمان توقعان 13 مذكرة تفاهم

Changed

وقّعت سلطنة عُمان مذكرات تفاهم في المجال الإعلامي مع السعودية (العمانية)
وقّعت سلطنة عُمان مذكرات تفاهم في المجال الإعلامي مع السعودية (العمانية)
قالت وسائل إعلام عُمانية أمس الإثنين: إن مجموعة أوكيو العمانية للطاقة وقعت مذكرة تفاهم مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" بهدف تطوير مشروع مجمع الدقم.

وقعت مجموعة من الشركات السعودية والعُمانية، 13 مذكرة تفاهم في استثمارات بقيمة تبلغ 30 مليار دولار، وذلك في الوقت الذي يقوم فيه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بجولة في دول مجلس التعاون الخليجي.

وقالت وكالة الأنباء السعودية: إن شركات سعودية، وعددًا من الشركات المملوكة لجهاز الاستثمار العُماني، والقطاع الخاص، وقعت 13 مذكرة تفاهم في قطاعات تشمل الطاقة والطاقة المتجددة والصناعات الدوائية والاستثمارات في منطقة الدقم بالسلطنة.

كما وقّعت سلطنة عُمان ممثلة في وزارة الإعلام مذكرات تفاهم في المجال الإعلامي مع السعودية، وتهدف المذكرات إلى تعزيز وتطوير التعاون في مجال الأنباء وفق الأنظمة والقوانين والتعليمات المعمول بها في البلدين.

مذكرات تفاهم في النفط والبتروكيماويات

وقالت وسائل إعلام عُمانية أمس الإثنين: إن مجموعة أوكيو العمانية للطاقة وقّعت مذكرة تفاهم مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، عملاق صناعة البتروكيماويات، بهدف تطوير مشروع مجمع الدقم للبتروكيماويات بالسلطنة.

ووقعت أوكيو مذكرة تفاهم في مجال تخزين النفط مع شركة أرامكو للتجارة لتقييم ملاءمة تخزين والمتاجرة في المواد البترولية.

وشملت الاتفاقيات توقيع المجموعة العمانية وأكوا باور السعودية وآير برودكتس، مذكرة تفاهم في قطاعات البتروكيماويات، والطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

وأبرمت شركة تنمية معادن عُمان مذكرة تفاهم مع معادن السعودية، أكبر شركة تعدين في الخليج، لتقييم فرص الاستكشاف والتطوير في قطاع التعدين.

ويأتي ذلك قبيل زيارة رسمية لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي بدأ جولة في دول مجلس التعاون الخليجي أمس الإثنين قبل قمة خليجية مرتقبة هذا الشهر.

ويوم أمس، ذكرت صحيفة "سبق" السعودية بأنه من المنتظر أن تشهد زيارة ولي العهد محمد بن سلمان إلى مسقط تدشين الطريق البري المباشر بين السعودية وسلطنة عُمان.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close