الخميس 28 مارس / مارس 2024

"ستدفع الثمن".. بكين تحذر واشنطن بعد مقاطعتها للألعاب الأولمبية

"ستدفع الثمن".. بكين تحذر واشنطن بعد مقاطعتها للألعاب الأولمبية

Changed

أعلنت واشنطن مقاطعتها دبلوماسيًا للألعاب الأولمبية الشتوية المقامة في بكين عام 2022 (غيتي)
أعلنت واشنطن مقاطعتها دبلوماسيًا للألعاب الأولمبية الشتوية المقامة في بكين عام 2022 (غيتي)
ردت الصين على قرار أميركا بمقاطعة الألعاب الأولمبية الشتوية دبلوماسيًا، حيث قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية: "ترقبوا ما سيحصل".

أكدت الصين اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة "ستدفع ثمن" قرار مقاطعتها الدبلوماسية للألعاب الأولمبية الشتوية التي تستضيفها بكين في فبراير/ شباط المقبل.

وردًا على سؤال حول رد محتمل من بكين، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية تشاو ليجيان لوسائل إعلام: "الولايات المتحدة ستدفع ثمن خطوتها السيئة، ترقبوا ما سيحصل".

والإثنين، أعلنت الولايات المتحدة مقاطعتها الدبلوماسية لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2022.

وقال البيت الأبيض: إن مسؤولي الحكومة الأمريكية سيقاطعون الأولمبياد في بكين بسبب "فظائع" الصين في مجال حقوق الإنسان، على الرغم من أن للرياضيين الأميركيين حرية السفر إلى هناك للمنافسة في دورة الألعاب.

وقال تشاو ليجيان: "المسعى الأميركي للتدخل في أولمبياد بكين الشتوي بدافع التحيز الإيديولوجي بناء على أكاذيب وشائعات، سوف يكشف فقط نوايا (الولايات المتحدة) الخبيثة".

وأشار إلى أن "الألعاب الأولمبية الشتوية ليست مسرحًا للاستعراض والتلاعب السياسي"، متهمًا الولايات المتحدة باتخاذ "خطوات تتدخل في أولمبياد بكين الشتوي وتقوضه"، ودعا الولايات المتحدة إلى التوقف عن إقحام السياسة في الرياضة، قائلًا: إن المقاطعة تخالف المبادئ الأولمبية.

وأتى قرار واشنطن بعدما أمضت الإدارة الأميركية أشهرًا عدة، في محاولة التوصل إلى الموقف الأنسب حيال الأولمبياد الشتوي الذي تستضيفه بين الرابع من فبراير/ شباط والـ 20 منه، إذ تتهم واشنطن بكين بارتكاب "إبادة" في حق المسلمين الإيغور في شينجيانغ في شمال شرق الصين.

وتأتي هذه الخطوة، التي ظل يشجعها على مدى شهور بعض أعضاء الكونغرس وجماعات مناصرة لحقوق الإنسان، بعد أسابيع من المحادثات التي جرت بين الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينغ بهدف تخفيف حدة التوتر في العلاقات بين البلدين.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة