الإثنين 25 مارس / مارس 2024

في ختام زيارة بن سلمان.. السعودية وعُمان تدشنان أول طريق بري بين البلدين

في ختام زيارة بن سلمان.. السعودية وعُمان تدشنان أول طريق بري بين البلدين

Changed

السلطان هيثم بن طارق لدى استقباله ولي العهد السعودي في مسقط (واس)
السلطان هيثم بن طارق لدى استقباله ولي العهد السعودي في مسقط (واس)
قال وزير النقل السعودي إن الطريق الجديد سيسهم في "فتح آفاق واسعة لتعزيز التبادل التجاري بين المملكة وسلطنة عمان".

افتتحت السعودية وسلطنة عُمان اليوم الثلاثاء أول طريق بري "إستراتيجي" بين البلدين يبلغ طوله 725 كلم، وذلك في ختام زيارة استمرت يومين لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى مسقط ضمن جولة خليجية شاملة.

وتضمن بيان مشترك للبلدين تفاصيل زيارة ولي عهد السعودية إلى عُمان ومنها عقد جلسة مباحثات لاستعراض آفاق التعاون وسبل تطويرها وعزمهما على رفع وتيرة التعاون الاقتصادي المشترك.

أول طريق بري بين السعودية وعُمان

ووفق البيان "رحب الجانبان بتدشين المنفذين السعودي والعماني، والإعلان عن افتتاح الطريق البري السعودي العماني الذي يبلغ (725) كيلومترًا، والذي سيُسهم في سلاسة التنقل وتكامل سلاسل الإمداد".

وفي يوليو/ تموز الماضي، أعلن سالم النعيمي وكيل وزارة النقل بالسلطنة في تصريحات متلفزة أنه "سيتم افتتاح أول طريق يربط البلاد مع السعودية الذي تأخر منذ سنوات، قريبًا"، واصفًا إياه بالحيوي.

وبحسب تصريحات لوزير النقل السعودي صالح بن ناصر الجاسر نقلتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية اليوم الثلاثاء، فإن الطريق الإستراتيجي الجديد سيسهم في "فتح آفاق واسعة لتعزيز التبادل التجاري بين المملكة وسلطنة عمان، وتنشيط حركة التنقل بين البلدين، وحركة السياحة والتجارة المتبادلة".

ترحيب عماني بالاستثمارات السعودية

وأكد الجانبان السعودي والعماني في البيان المشترك على "أهمية استمرار التعاون وضرورة التزام جميع الدول المشاركة باتفاقية أوبك بلس"، فضلًا عن "ترحيب عماني باستهداف صندوق الاستثمارات العامة في المملكة استثمار خمسة مليارات دولار في السلطنة".

سياسيًا، شدد الجانبان على أهمية التوصل إلى تسوية شاملة للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي وصولًا إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

كما "اتفق الجانبان على مواصلة جهودهما لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة اليمنية"، مؤكدين "أهمية إجراء إصلاحات شاملة تضمن تجاوز لبنان لأزماته، وأن لا يكون منطلقًا لأي أعمال تزعزع أمن واستقرار المنطقة".

تجنيب المنطقة أنشطة مزعزعة للاستقرار

وفي ما يتعلق بأفغانستان؛ أكد الجانبان على "ضرورة عدم السماح بوجود ملاذات آمنة للإرهابيين والمتطرفين فيها وأهمية دعم جهود الإغاثة والأعمال الإنسانية هناك".

وبشأن إيران، شدد الجانبان على "أهمية التعاون والتعامل بشكل جدّي وفعال مع الملف النووي والصاروخي لها بما يؤكد على مبادئ حُسن الجوار وتجنيب المنطقة كافة الأنشطة المزعزعة للاستقرار".

وبعد انتهاء زيارته إلى سلطنه عُمان، وصل بن سلمان أبوظبي، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية ضمن جولة خليجية تشمل 5 دول قبيل قمة مرتقبة في وقت لاحق هذا الشهر لقادة مجلس التعاون الخليجي.

من جهتها، أفادت وكالة الأنباء الإماراتية، بأن ولي العهد السعودي وصل البلاد في زيارة تستمر يومين، وكان في استقباله بمطار الرئاسة بالعاصمة أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close