الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

عقوبات أميركية جديدة على أفراد وكيانات في إيران وسوريا وأوغندا

عقوبات أميركية جديدة على أفراد وكيانات في إيران وسوريا وأوغندا

Changed

يجمد الإجراء المتخَذ بحق أفراد وكيانات في سوريا وإيران وأوغندا أي أصول أميركية للمدرجين في القائمة السوداء كما يمنع الأميركيين عمومًا من التعامل معهم
يجمد الإجراء المتخَذ بحق أفراد وكيانات في سوريا وإيران وأوغندا أي أصول أميركية للمدرجين في القائمة السوداء كما يمنع الأميركيين عمومًا من التعامل معهم (غيتي)
فرضت واشنطن عقوبات على أكثر من 12 شخصًا وكيانًا في إيران وسوريا وأوغندا بعد اتهامهم بالتورط في انتهاكات خطرة لحقوق الإنسان وأعمال قمع.

فرضت الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، عقوبات على أكثر من 12 شخصًا وكيانًا في إيران وسوريا وأوغندا تتهمهم بالتورط في انتهاكات خطرة لحقوق الإنسان وأعمال قمع.

وفي إجراء لمناسبة أسبوع القمة الأميركية من أجل الديمقراطية، قالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان إنها تستهدف القمع وتقويض الديمقراطية وتصنف أفرادًا وكيانات مرتبطين بأعمال قمع عنيفة للمحتجين السلميين في إيران وهجمات مميتة بأسلحة كيماوية على المحتجين في سوريا وأمور أخرى.

وقال مدير مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في وزارة الخزانة الأميركية أندريا جاكي، في بيان: "وزارة الخزانة ستواصل التصدي للاستبداد وتعزيز المحاسبة على القمع العنيف للذين يسعون إلى ممارسة حقوق الإنسان والحريات الأساسية".

وأوضح البيان أن واشنطن أدرجت على قائمتها السوداء اثنين من كبار ضباط القوات الجوية في النظام السوري وهما اللواء توفيق محمد خضور والعميد محمد يوسف الحاصوري لاتهامهما بالمسؤولية عن هجمات بأسلحة كيماوية على مدنيين، وثلاثة ضباط في أجهزة الأمن والاستخبارات في جيش النظام، هم اللواء أديب نمر سلامة، واللواء قحطان خليل، والعميد كمال الحسين.

وفي ما يتعلق بإيران، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على الوحدات الخاصة لقوات إنفاذ القانون الإيرانية، والقوات الخاصة بمكافحة الإرهاب، إضافة إلى العديد من مسؤوليها، وغلام رضا سليماني، قائد ميليشيا الباسيج المتشددة.

كما فرضت عقوبات على سجنين ومدير سجن بشأن أحداث ذكرت تقارير أنها وقعت فيهما.

وانتقدت إيران الولايات المتحدة لفرضها عقوبات جديدة قبل أيام من استئناف المحادثات في فيينا بخصوص إحياء الاتفاق النووي المبرم في 2015.

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده عبر تغريدة له على تويتر، اليوم الثلاثاء، أن العقوبات الأحدث التي فرضتها الولايات المتحدة على كيانات إيرانية لن تمنح ورقة ضغط وتنبئ بانعدام الجدية وحسن النية.

وفرضت الولايات المتحدة كذلك عقوبات على مدير الاستخبارات العسكرية في أوغندا الميجور جنرال أبيل كانديهو بسبب ارتكاب جرائم مزعومة لحقوق الإنسان تحت إشرافه.

وردّ الجيش الأوغندي، لافتًَا إلى أنه يشعر بخيبة أمل بسبب القرار الذي يرى أنه اتُخذ دون اتباع الإجراءات القانونية الواجبة.

ويجمد الإجراء المتخَذ أي أصول أميركية للمدرجين في القائمة السوداء كما يمنع الأميركيين عمومًا من التعامل معهم.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close