الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

"دكتاتور وكاذب".. آلاف الإسرائيليين يطالبون باستقالة نتنياهو

"دكتاتور وكاذب".. آلاف الإسرائيليين يطالبون باستقالة نتنياهو

Changed

"الرايات السوداء"من أبرز الجهات الداعية إلى التظاهرات
يحتجّ المتظاهرون على سياسات نتنياهو بسبب شبهات فساد إضافة إلى سوء إدارته لأزمة كورونا (غيتي)
يتظاهر آلاف الإسرائيليين أسبوعيًا، وأحيانًا أكثر من مرة خلال الأسبوع، للمطالبة باستقالة نتنياهو وحكومته بسبب تورطه بقضايا فساد وسوء إدارة أزمة فيروس كورونا.

تظاهر آلاف الإسرائيليين، السبت في أنحاء البلاد للمطالبة باستقالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بحسب ما ذكرت قناة "كان" الإسرائيلية.

ومنذ قرابة 8 أشهر، يتظاهر آلاف الإسرائيليين أسبوعيًا، وأحيانًا أكثر من مرة خلال الأسبوع، للمطالبة باستقالة نتنياهو وحكومته بسبب تورطه بقضايا فساد، وسوء إدارة أزمة فيروس كورونا، على حد وصفهم.

وأفادت القناة بأن "قرابة ألف إسرائيلي تظاهروا في مدينة القدس قرب مقر إقامة نتنياهو، رافعين لافتات كتب عليها: ارحل، ونتنياهو مقزز".

كما شهدت مدينة قيسارية (شمال)، وفق القناة، مظاهرة مماثلة شارك فيها المئات أمام منزل رئيس الوزراء، رافعين لافتات كتب عليها: "نتنياهو دكتاتور وكاذب". وأضافت القناة، أن عدة مفترقات وجسور في مدينة تل أبيب (وسط) شهدت أيضًا مظاهرات شارك بها عدة آلاف ضد نتنياهو.

وأشارت إلى أن الشرطة انتشرت في مفترقات رئيسية عدة، وأغلقت طرقًا في المدن التي شهدت التظاهرات. وتشهد التظاهرات في الكثير من محطاتها مواجهات مع الشرطة، واعتقالات تطال عددًا من المحتجين.

ومن أبرز الجهات الداعية إلى تلك التظاهرات "الرايات السوداء"، وهي حركة احتجاج شعبية انطلقت في مارس/ آذار 2020، للتعبير عن رفض احتكار نتنياهو، إدارة أزمة كورونا.

وفي وقت سابق، أفادت قناة "كان" الإسرائيلية بأنّ الحكومة لن تعقد اجتماعها الأسبوعي، اليوم الأحد، بسبب خلافات بين حزبي الليكود بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وأزرق ـ أبيض برئاسة بيني غانتس، دون مزيد من التفاصيل.

وخلال الأسابيع القليلة الماضية، اختلف نتنياهو وغانتس بشأن إعادة فتح المنشآت التجارية والاقتصادية؛ إذ يطالب الأخير بفتحها تدريجيًا، بينما يؤيد الليكود إصرار وزارة الصحة على تمديد الإغلاق.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close