الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

مسؤول عراقي: "قسد" سلّمت بغداد مئة من مقاتلي "داعش" المعتقلين لديها

مسؤول عراقي: "قسد" سلّمت بغداد مئة من مقاتلي "داعش" المعتقلين لديها

Changed

مسؤول عراقي: "قسد" سلمت العراق مئة من مقاتلي داعش
تحتجز قسد في سجونها مئات المقاتلين المنتمين إلى داعش (غيتي)
1600 عراقي لا زالوا محتجزين شمالي شرق سوريا بسبب انتمائهم إلى داعش، وفق تقرير للأمم المتحدة صدر هذا الشهر.

سلمت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" مئة من مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" المعتقلين لديها إلى بغداد الأسبوع الماضي بحسب ما نقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول أمني عراقي.

وقال المسؤول الذي رفض كشف اسمه: إن العراق تسلم مئة معتقل عراقي من عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" من الأكراد السوريين، وأكد أنهم يخضعون حاليًا للتحقيق قبل تسليمهم للقضاء.

في المقابل، نفى مسؤول في الإدارة الكردية في شمال شرق سوريا هذه المعلومات، وأكد ردًا على سؤال لـ"فرانس برس" أنه لم يتم تسليم "أي عراقي" إلى سلطات بغداد.

وتتردد الإدارة الكردية في بعض الأحيان في مناقشة القضايا المتعلقة بمقاتلي "داعش"، أو أسرهم المحتجزين في سجون ومعسكرات "قسد".

وفي بداية 2019، سلّمت "قسد" حوالي 900 عراقي كانت اعتقلت معظمهم خلال فرارهم من آخر معاقل التنظيم، ولا يزال هناك 1600 عراقي محتجزين شمال شرقي سوريا بسبب انتمائهم إلى داعش، وفق تقرير للأمم المتحدة صدر هذا الشهر.

وأصدرت المحاكم العراقية آلاف الأحكام بحق عراقيين بتهمة الانتماء إلى التنظيم. ويُعاقب على هذه الجريمة بالإعدام وفقًا لقانون مكافحة الإرهاب.

وصدرت أحكام بالإعدام ضد مئات منهم، لكن عددًا قليلًا جدًا من الأحكام نُفذ بالفعل، كون الأحكام القطعية تحتاج إلى مصادقة رئيس الجمهورية برهم صالح. ويُعرف صالح بمعارضته لعقوبة الإعدام، ويرفض توقيع الأوامر الأخيرة.

وقال مسؤولان كبيران في التحالف: إن الاتفاق الأصلي كان يهدف أيضًا إلى نقل ما لا يقل عن 500 مدني عراقي من مخيم الهول للنازحين في شمالي شرقي سوريا إلى الأراضي العراقية.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close