الثلاثاء 19 مارس / مارس 2024

هجوم أربيل.. "سرايا أولياء الدم" تتبنى وبارزاني يخاطب مجلس الأمن

هجوم أربيل.. "سرايا أولياء الدم" تتبنى وبارزاني يخاطب مجلس الأمن

Changed

هجوم مطار أربيل
نقلت وكالة الأناضول أن الهجوم الذي وقع مساء أمس الإثنين على مطار أربيل الدولي شمالي العراق استخدم فيه 14 صاروخًا (الأناضول)
دعا رئيس إقليم كردستان العراق، الأمم المتحدة إلى أخذ مخاطر الهجوم بجدية والعمل على إنهاء التهديدات على شعب كردستان من خلال حث الحكومة على تطبيق الدستور.

تبنّت مجموعة تطلق على نفسها اسم "سرايا أولياء الدم" الهجوم الصاروخي الذي استهدف مطار أربيل ومحيطه في إقليم كردستان شمالي العراق.

وقالت المجموعة في بيان منسوب لها نُشر عبر موقع "فيسبوك" وبثته فضائيات عراقية: "تمكّن رجالنا في سرايا أولياء الدم، الإثنين، من القيام بعملية نوعية ضد الاحتلال الأميركي في شمالنا الحبيب (إقليم كردستان)؛ حيث اقتربنا من قاعدة الاحتلال (الحرير) في أربيل بمسافة 7 كيلومترات".

وذكرت المجموعة، التي سبق أن تبنت هجمات سابقة في بغداد وبعض المحافظات استهدفت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، أنها أطلقت 24 صاروخًا أصابت أهدافها بعد فشل الدفاع الصاروخي باعتراضها، من دون أن تقدم دليلًا على صحة ادعائها.

في غضون ذلك، دعا رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني مجلس الأمن والأمم المتحدة إلى أخذ مخاطر الهجوم بجدية كبيرة والعمل على إنهاء التهديدات على شعب إقليم كردستان من خلال حث الحكومة العراقية على تطبيق الدستور العراقي والمادة 140 بشكل خاص.

وطالب رئيس الوزراء العراقي، القائد العام للقوات المسلحة، وقيادة قوات التحالف الدولي في العراق، "بتفعيل آلية التنسيق مع إقليم كردستان، وأن تعمل قوات الأسايش والبيشمركة مع الجيش والأجهزة الأمنية والقوات العراقية بالتعاون مع التحالف في المنطقة وبالتنسيق فيما بينها".

وأعلنت وزارة الداخلية في إقليم كردستان العثور على سيارة تحمل عدة صواريخ بين أربيل والكوير. كما بدأت بالتحقيق في الهجوم بالتعاون مع التحالف الدولي. 

كذلك طالب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين بإجراء تحقيق في الهجوم الصاروخي، متعهّدًا بـ"محاسبة المسؤولين عنه".

من جانبه، حذّر الرئيس العراقي برهم صالح، من أنّ استهداف أربيل يُمثل "تصعيدًا خطيرًا وعملاً إرهابيًا" يستهدف الجهود الوطنية لحماية أمن البلاد، وسلامة المواطنين العراقيين.

وكان التحالف الدولي قد أعلن مساء الإثنين، سقوط قتيل وإصابة 6 آخرين بجروح بينهم جندي أميركي جراء "الهجوم الصاروخي" على أربيل عاصمة إقليم كردستان شمالي العراق.

وقال التحالف الدولي في بيان مقتضب: "هناك تقارير أولية عن سقوط نيران غير مباشرة على قوات التحالف في أربيل الليلة، وقُتل مقاول مدني واحد، وأصيب 5 متعاقدين مدنيين وجرح جندي أميركي واحد".

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر أمنية أميركية، أن الهجوم الذي وقع مساء أمس الإثنين على مطار أربيل الدولي شمالي العراق، استخدم فيه 14 صاروخًا، منها 4 استهدفت قاعدة للجنود الأمريكيين المتاخمة للمطار.

ويعدُّ هذا الهجوم الأكثر دموية منذ قرابة عام على القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق، حيث تصاعدت حدة التوتر بين القوات الأميركية وحلفائها العراقيين والأكراد من جهة والفصائل المتحالفة مع إيران من جهة أخرى.

وهذا هو ثاني هجوم من نوعه منذ سبتمبر/ أيلول الماضي، حين استهدف مجهولون المطار بستة صواريخ دون وقوع خسائر بشرية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close