الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

بايدن سيتواصل مع العاهل السعودي وليس مع محمد بن سلمان

بايدن سيتواصل مع العاهل السعودي وليس مع محمد بن سلمان

Changed

بايدن سيتواصل مع الملك السعودي وليس مع محمد بن سلمان
بايدن سيتواصل قريباً مع نتنياهو (غيتي)
يعتزم الرئيس الأميركي إعادة ضبط العلاقات مع السعودية، في مؤشر إلى نهج مختلف عن ذاك الذي اتّبعه الرئيس السابق دونالد ترمب تجاه الرياض.

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن يريد "إعادة ضبط" العلاقات مع السعودية وأنه سيجري محادثات مع الملك سلمان بن عبد العزيز وليس مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقالت المتحدثة باسم الرئاسة الأميركية جين ساكي: "كنا واضحين منذ البداية بأننا سنعيد ضبط علاقاتنا بالسعودية"، وذلك في مؤشر إلى نهج مختلف عن ذاك الذي اتّبعه الرئيس السابق دونالد ترمب تجاه الرياض.

وعن إمكان إجراء بايدن محادثات هاتفية مع ولي العهد السعودي، أشارت ساكي بكل وضوح إلى أن هذا الأمر ليس على جدول الأعمال.

وأوضحت أن "نظير الرئيس هو الملك سلمان وهو سيتحادث معه في الوقت المناسب".

وقالت ساكي إن السعودية لديها احتياجات ملحة للدفاع عن نفسها، والولايات المتحدة ستعمل مع السعوديين على هذا الأمر "حتى مع توضيحنا نقاط الاختلاف ومكامن قلقنا. وهذا بالتأكيد يختلف عن الإدارة السابقة".

ومنذ توليه الرئاسة الأميركية في 20 كانون الثاني/يناير، سلك بايدن مسارا تباعديا مع السعودية.

من جهته، قرر وزير الخارجية الأميركي شطب المتمردين الحوثيين من قائمة "المنظمات الإرهابية". 

وكانت إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب قد أدرجت الحوثيين في القائمة قبل أيام من انتهاء ولايتها، في قرار دانته منظمات إنسانية معتبرة أن من شأنه أن يعيق وصول المساعدات إلى المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

ولدى سؤالها مجددا عن أسباب عدم إجراء بايدن إلى حد الآن اتصالا برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على الرغم من مرور نحو شهر على توليه سدة الرئاسة الأميركية؛ أكدت ساكي أن التواصل سيحصل "قريبا".

وقالت ساكي إن "أول اتصال لبايدن مع مسؤول في المنطقة سيكون مع رئيس الوزراء نتانياهو".

وكانت السفيرة الأميركية السابقة لدى الأمم المتحدة في عهد ترامب نيكي هايلي قد اتّهمت إدارة بايدن بـ"التكبّر" على "صديق مثل إسرائيل" و"مصادقة عدو مثل إيران". وقالت ساكي  "إسرائيل حليفة بالطبع. إسرائيل دولة تربطنا بها علاقة أمنية استراتيجية هامة، وفريقنا مشارك بالكامل، ليس على مستوى الرؤساء بعد لكن سيحدث هذا قريبا جدا".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close