الجمعة 29 مارس / مارس 2024

اليمن.. لغة التصعيد سيّدة الموقف

اليمن.. لغة التصعيد سيّدة الموقف

Changed

دعت الخارجية الأميركية جماعة الحوثيين إلى وقف عملياتها العسكرية وتقدمها باتجاه مأرب. في حين تحتدم المواجهات بين مقاتلي الحوثيين وقوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي

يستمر تصعيد الحوثيين ضد السعودية تزامناً مع تواصل المعارك في محافظة مأرب اليمنية. وفي هذا السياق، ذكر التلفزيون السعودي نقلاً عن التحالف العربي إسقاط طائرتين مسيرتين خلال الساعات الماضية. وأشار التحالف إلى أن "محاولات الاعتداء على المدنيين متعمدة وتعد جرائم حرب".

في هذه الأثناء، دعت الخارجية الأميركية جماعة الحوثيين إلى وقف عملياتها العسكرية وتقدمها باتجاه مأرب. وتحتدم المواجهات بين مقاتلي جماعة الحوثيين وقوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، في إطار محاولة "أنصار الله" السيطرة على مدينة مأرب الاستراتيجية، إذ يستمر القتال للأسبوع الثاني على التوالي بينما حصيلة القتلى ترتفع إلى المئات من القتلى والجرحى والأسرى من الطرفين.

وتحاول جماعة أنصار الله فرض حصار على المدينة كمقدمة لاقتحامها، فيما تعزز القوات الحكومية وجودها مدعومة بطيران التحالف العربي. ويقول كثيرون إن مأرب تحولت إلى عقدة الحرب والسلام لأطراف الحرب في اليمن.

وفي السياق ذاته، يقول منصور غراب إن الولايات المتحدة دائماً ما تنحاز حتى وإن جاء جو بايدن وأظهر أكثر من مرة أنه يريد إنهاء الحرب. ويعتبر أن المسألة مرتبطة بالانغلاق السياسي، وحتى إن وجد السلام فإنه يتنوع بالقوة الميدانية وليس أكثر. 

وتستمر جماعة أنصار الله في شن هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ باليستية تستهدف العمق السعودي. التحالف من جهته يقول إنه اعترض ودمر جميع الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية خلال الأسبوعين الماضيين.

من جهته، يضع مدير الأخبار العسكرية في وزارة الدفاع في صنعاء، رشاد الوتيري، الهجمات في سياق الرد على العمليات العدائية التي تنفذها لسعودية باتجاه الأراضي اليمينة وعدم الاستماع لدعوات إيقاف العمليات العسكرية وفتح الحدود والمطارات وإيقاف الحصارات على اليمن. 

وكانت الحسابات السياسية أدت إلى عرقلة مفاوضات ملف الأسرى الإنسانية المنعقدة في العاصمة الأردنية عمان المنعقدة منذ نحو شهر، ما يعني أن عجلة المحادثات اليمنية توقفت عن الدوران. 

وفي ظل هذه الأجواء تصرّ حكومة صنعاء على أنه لن يكتب النجاح لأي عملية سياسية تحت النار وتطالب بوقف الحرب كشرط للتعاطي بإيجابية مع أي محادثات للسلام.  

المصادر:
التلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close