الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

واشنطن "متحمّسة".. بايدن يتعهّد دفع 4 مليارات دولار لبرنامج كوفاكس

واشنطن "متحمّسة".. بايدن يتعهّد دفع 4 مليارات دولار لبرنامج كوفاكس

Changed

بايدن
ينتهج الرئيس الأميركي سياسة بعيدة عن سياسة سلفه في دعم البرامج الدولية (غيتي)
يهدف كوفاكس إلى توفير اللقاحات المضادّة لكوفيد-19 خلال هذا العام لنحو 20% من سكّان حوالى 200 دولة ومنطقة منضوية في هذا البرنامج.

أعلن البيت الأبيض أنّ الرئيس جو بايدن سيتعهّد خلال قمة مجموعة الدول الصناعية السبع، اليوم الجمعة، دفع 4 مليارات دولار، لتمويل برنامج كوفاكس العالمي للقاحات المضادّة لكورونا.

وبحسب وكالة "فرانس برس"، فإنّ الدفعة الأولى، وقدرها مليارا دولار سيُفرج عنها "بسرعة كبيرة"، فيما سيُفرج عن المليارين الباقيين تدريجيًا على مدار العامين الحالي والمقبل.

ونقلت الوكالة عن مسؤول في البيت الأبيض قوله إنّ "الولايات المتّحدة متحمّسة لتقديم مساهمتها الأولى في كوفاكس"، مضيفًا: "نعتقد أنّ من الضروري أن نؤدّي دورنا بهدف التغلّب على هذه الجائحة على المستوى العالمي".

ويهدف كوفاكس إلى توفير اللقاحات المضادّة لكوفيد-19 خلال هذا العام لنحو 20% من سكّان حوالى 200 دولة ومنطقة منضوية في هذا البرنامج، لكنّه يتضمن قبل كل شيء آلية تمويل تسمح لــ92 دولة منخفضة أو متوسطة الدخل بالحصول على هذه الجرعات الثمينة.

ومن المقرّر عقد الاجتماع الافتراضي الأول لمجموعة السبع، والذي يركز على الجائحة والمناخ اليوم، وسيضمّ الاجتماع قادة كل من الولايات المتحدة، وفرنسا، وبريطانيا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان بحضور قادة الاتحاد الأوروبي، وسيرأسه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close