الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

حرب مأرب.. وتيرة المعارك تشتد وقوات الحكومة تتحدث عن مقتل 40 "حوثيًا"

حرب مأرب.. وتيرة المعارك تشتد وقوات الحكومة تتحدث عن مقتل 40 "حوثيًا"

Changed

أفاد مراسل "التلفزيون العربي" باشتداد وتيرة المعارك في مأرب، بالتزامن مع غارات جوية لطيران التحالف، فيما أعلنت القوات الحكومية استعادة مواقع جديدة شرق محافظة الجوف.

أكدت قوات الحكومة اليمنية مقتل 40 عنصرًا من مقاتلي جماعة الحوثي في قصف مدفعي لها على الأطراف الشمالية لمحافظة مأرب.

وأفاد مراسل التلفزيون العربي باشتداد وتيرة المعارك في مأرب، بالتزامن مع غارات جوية لطيران التحالف، فيما نقلت وكالة فرانس برس عن مسؤولين عسكريين في الحكومة اليمنية اتهامهم الحوثيين باستخدام النازحين المقيمين في أحد مخيمات مأرب "دروعًا بشرية".

وأعلنت القوات الحكومية استعادة مواقع جديدة شرق محافظة الجوف شمال شرقي اليمن.

حرب اليمن.. ست سنوات من الفشل

ويتمنى الخبير العسكري والاستراتيجي العميد محمد جواس، في حديث إلى "التلفزيون العربي"، أن يصمد الجيش الوطني والقبائل في هذه الرقعة الجغرافية الأخيرة من شمال اليمن، مشيرًا إلى أنّه إذا سقطت مأرب لا قدّر الله، ستكون هناك حسابات أو تسويات أخرى.

يتحدّث عن تسريبات عن دفع الإدارة الأميركية باتجاه وضع الملف اليمني والاتفاق النووي مع إيران في سلّة واحدة، مشدّدًا على أنّ هذا الأمر مرفوض بالنسبة إلى اليمن، وكذلك إلى المملكة العربية السعودية.

وينتقد إدارة الحرب في اليمن التي أسفرت عن "ست سنوات من الفشل"، على حدّ قوله، مشيرًا إلى أنّها كانت تحت تصرف قيادات عسكرية لا ترتقي لمستوى الإدارة الصحيحة للحرب، كما أنّ استراتيجية التحالف لم تتغير وهذا خطأ كبير.

جماعة الحوثي.. "سلطة أمر واقع"

وإذ يعتبر أنّ التصعيد العسكري الأخير للحوثيين مؤشر خطير للعملية السياسية بشكل عام، يرى أنّ الحوثي يريد في مكانٍ ما تحسين أوراقه التفاوضية.

ويقرأ الخبير العسكري، خلف هذا التصعيد العسكري، موقفًا إيرانيًا سياسيًا، يقضي برفض التصورات الأميركية للحلّ، مشدّدًا على أنّ الإيرانيين يخشون ان يخسروا الكثير من نفوذهم في المنطقة.

ويلفت إلى وجود قنوات خلفية للتواصل بين الأميركيين وجماعة الحوثي قد تؤدي لتهدئة الأمور نسبيًا، إلا أنّه يقرأ خلف هذه الاتصالات، "اعترافًا بجماعة الحوثي بوصفها سلطة أمر واقع".

المصادر:
التلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close