الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

الملا يلتقي نتنياهو.. أول زيارة لوزير مصري إلى تل أبيب منذ 5 سنوات

الملا يلتقي نتنياهو.. أول زيارة لوزير مصري إلى تل أبيب منذ 5 سنوات

Changed

محطة تنقيب غاز
وزير الطاقة المصري في تل أبيب (الأناضول)
وصل وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا إلى تل أبيب، والتقى رئيس الوزراء الإسرائيلي حيث بحثا "إمكانية توسيع التعاون في مجال الطاقة والغاز".

استقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا بحسب بيان صادر عن مكتب نتنياهو. 

واعتبر  نتنياهو أن زيارة الملا هي "يوم مهم يمثل التعاون المتواصل بيننا في مجال الطاقة وفي مجالات كثيرة أخرى".

وأشار الى أن الزيارة "فرصة هائلة لتحقيق تعاون إقليمي بين مصر وإسرائيل والدول الأخرى".

وتابع "نحن نشكل مركزًا إقليميًا للطاقة. معًا سنستطيع توفير ليس احتياجاتنا فحسب، وإنما احتياجات دول كثيرة أخرى أيضًا".

من جانبه، قال الوزير المصري: إنه شرع قبل سنوات مع وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس "بتوسيع رقعة التعاون في مجال الطاقة، الذي تعزز عبر تشكيل منتدى غاز شرق المتوسط".

أما وزير الطاقة الإسرائيلي فرأى أن زيارة طارق الملا تحمل في طياتها "أهمية تاريخية"، وقال شتاينتس: إن "تشكيل منتدى الغاز الإقليمي، وتصدير الغاز الطبيعي إلى مصر يمثّلان أكثر تعاون اقتصادي أهميةً منذ التوقيع على معاهدة السلام بين البلدين عام 1979".

ووصل طارق الملا في وقت سابق الأحد، إلى إسرائيل في زيارة هي الأولى لوزير مصري منذ 5 سنوات. 

بدورها، قالت القناة "i24news" الإسرائيلية في نسختها العربية، إنه من المتوقع أن يزور الوزير المصري حقل "لفيثان" الإسرائيلي لاستخراج الغاز في البحر المتوسط.

وسبق أن أشارت القناة (13) الإسرائيلية الخاصة، إلى أن الملا سيبحث مشروع مد خط أنابيب يربط إسرائيل بشبه جزيرة سيناء في مصر، إضافة إلى "تطوير حقول الغاز".

وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم"، الأحد، أن الملا سيبحث بشكل أساسي خلال زيارته صادرات الغاز الإسرائيلي إلى بلاده، ومشروع "إيست ميد" المخطط إقامته عبر مد خط أنابيب لتزويد أوروبا بالغاز الطبيعي من منطقة شرق المتوسط.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close