الجمعة 18 يونيو / June 2021

الأمم المتحدة تدعو لإنقاذ مجموعة من اللاجئين الروهينغيا في البحر

الأمم المتحدة تدعو لإنقاذ مجموعة من اللاجئين الروهينغيا في البحر
الإثنين 22 شباط 2021
فر مئات الآلاف من أقلية الروهينغيا المسلمة من حملة دامية لقوات الأمن في ميانمار
فر مئات الآلاف من أقلية الروهينغيا المسلمة من حملة دامية لقوات الأمن في ميانمار (غيتي)

دعت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، اليوم الإثنين، إلى تحرك فوري لإنقاذ مجموعة من اللاجئين الروهينغيا انجرف بهم قارب في بحر "أندامان" دون طعام أو شراب، ويعاني كثير منهم من المرض والجفاف الحاد.

وقالت المفوضية إنها تدرك أن بعض الركاب لقوا حتفهم، وإن عدد الوفيات ارتفع في مطلع الأسبوع على متن القارب الذي غادر منطقة "كوكس بازار" الساحلية في بنغلادش منذ حوالي عشرة أيام قبل أن يتعطل محركه.

وأضافت في بيان: "في غياب معلومات دقيقة عن موقع اللاجئين، أبلغنا السلطات في البلدان المعنية بتلك التقارير وناشدناها المساعدة سريعًا".

وشدّدت على ضرورة "التحرك فورًا لإنقاذ الأرواح ومنع تفاقم المأساة"، وعرضت دعم الحكومات "بتوفير مساعدات إنسانية وإجراءات حجر صحي لمن يتم إنقاذهم".

من جانبه، أفاد مسوؤل كبير في حرس السواحل الهندي بأنه تم رصد القارب، وإن تقارير أفادت بأنه في أمان، لكن لا يعرف بعد شيء عن أوضاع الركاب.

وعقب انقلاب الجيش في ميانمار، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك: "إن المنظمة الدولية تخشى أن يفاقم الانقلاب أزمة نحو 600 ألف من الروهينغيا المسلمين لا يزالون في البلاد، منهم 120 ألفًا هم فعليًا حبيسو المخيمات، ولا يمكنهم التنقل بحرية، كما أن حصولهم على الخدمات الصحية والتعليمية الأساسية محدود للغاية".

وفي وقت سابق، تسببت حملة عسكرية بولاية "راخين" في ميانمار عام 2017 في نزوح أكثر من 700 ألف من الروهينغيا إلى بنغلادش، حيث لا يزالون يعيشون في مخيمات للاجئين.

واتهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ودول غربية جيش ميانمار بالتطهير العرقي، وهو ما نفاه الجيش.

وفر مئات الآلاف من أقلية الروهينغيا المسلمة من حملة دامية لقوات الأمن في ميانمار في 2017 وتدفقوا على بنغلادش المجاورة حيث يعيش قرابة مليون في ظروف سيئة بمخيمات للاجئين.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

سياسة - اليمن
منذ 19 دقائق
حتى اليوم، لم يتم إحراز تقدم بتنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض.
لم يتم إحراز تقدم بتنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض حتى اليوم (أرشيف - غيتي)
شارك
Share

علّق وفد المجلس الانتقالي الجنوبي مشاركته في مشاورات تنفيذ اتفاق الرياض، محمّلًا القوات الحكومية مسؤولية اعتقال قيادات جنوبية.

سياسة - إيران
منذ ساعة
تسود مخاوف وتوقّعات حول تدنّي نسب المشاركة في الانتخابات الإيرانية.
تسود مخاوف وتوقّعات حول تدنّي نِسب المشاركة في الانتخابات الإيرانية (غيتي)
شارك
Share

أكد عراقجي أن الحضور المُكثّف للشعب في الانتخابات سيُعزّز قدرة الوفد الإيراني في مفاوضات فيينا على دفع واشنطن إلى رفع العقوبات.

سياسة - أميركا
منذ 2 ساعات
جو بايدن
بايدن يوقع مشروع قانون يجعل من 19 يونيو يوم عطلة على المستوى الفيدرالي (غيتي)
شارك
Share

شدّد الرئيس الأميركي على أنّ تحرير العبيد السود الأميركيين "لم يكن سوى بداية" الجهود الرامية إلى "الوفاء بوعد المساواة العرقية".