الخميس 28 مارس / مارس 2024

لبنان.. الأزمة السياسية تتعقد وتشكيل الحكومة يدور في حلقة مفرغة

لبنان.. الأزمة السياسية تتعقد وتشكيل الحكومة يدور في حلقة مفرغة

Changed

يتعمق السجال الدستوري في لبنان حول صلاحيات رئيسي الجمهورية والحكومة، وهو سجال لم يحسمه الدستور في نصوص تبدو قابلة للتأويل والاستثمار وفق مصالح كل طرف.

تزداد الأزمة السياسية في لبنان تعقيدًا، وسط حرب بياناتٍ وخطابات توحي بأن تشكيل الحكومة ليس من السهولة بمكان، في بلدٍ يدخل رويدًا في أزمة نظام.

ويتعمق السجال الدستوري حول صلاحيات رئيسي الجمهورية والحكومة، وهو سجال لم يحسمه الدستور في نصوص تبدو قابلة للتأويل والاستثمار وفق مصالح كل طرف.

وبين هذا وذاك، لا يزال موضوع تشكيل الحكومة في لبنان يدور في حلقة مفرغة، رغم الضغوط الدولية والانهيار الاقتصادي الداخلي.

ويبدو المواطن اللبناني كمن يتابع حلبة مصارعة، بطلاها الرئيسيان: رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل، ورئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري.

معركة باسيل "شخصية"

في كلمة متلفزة استغرقت أكثر من ساعة، ذكّر باسيل بشروط وصفها بالدستورية لتشكيل الحكومة، واستُتبِعت بنقاش حول صلاحيات رئيس الجمهورية، ووضع الأطراف الأخرى بخيارات للتعامل مع الخلافات، وصلت إلى حدّ تلويحه بتغيير النظام.

وإذا كان التلويح بتغيير النظام يعبّر عن أدبيات جديدة سيكون لها وقعها لدى سنية سياسية ترفض المساس باتفاق الطائف، فإنّ تيار المستقبل يرى أن كلام الأخير لا يُفهَم إلا باعتباره قصفًا تمهيديًا في معركة وصوله إلى القصر الجمهوري.

وفي هذا السياق، يرى عضو المكتب السياسي في "تيار المستقبل" فادي سعد، في حديث إلى "التلفزيون العربي"، أنّ "جبران باسيل يستخدم المسيحيين ورئاسة الجمهورية للوصول إلى رئاسة الجمهورية"، معتبرًا انطلاقًا من ذلك، أنّ "معركته هي معركة شخصية".

"الثلث المعطل" غير دستوري

ويشدّد تيار "المستقبل" على أنّ المعركة التي يخوضها باسيل، على خط الحكومة المقبلة، هي معركة رئاسة مبكرة، وليست معركة صلاحيات أو ثلث معطل لم ينص الدستور عليه.

ويتّفق الخبير القانوني زكريا الغول مع الرأي القائل بأنّ الخلاف غير دستوري، حيث يؤكد في حديث إلى "التلفزيون العربي"، أنّ "الدستور لم ينصّ صراحةً في أي مادة من مواده على إعطاء ثلث معطل أو ضامن لأي فريق من الفرقاء".

باسيل "يريد الثلث المعطل بأي ثمن"

من جهته، يرى الكاتب الصحافي أسعد بشارة أن باسيل، بخلاف ما يُحكى عن أنه يعيش في الخيال، "يمارس سياسة واقعية جدًا وواضحة، ويعتبر أنه يشكل رأس حربة المسيحيين في تحالف أقليات مع إيران والنظام السوري".

ويعتبر بشارة، في حديث إلى "التلفزيون العربي"، أنّ باسيل "يخيف المسيحيين من تحالف إسلامي عريض يقضي على صلاحياته"، وفق ما يروّج، مشيرًا إلى أنّه "يقوم بعملية تعبئة طائفية عند المسيحيين لمواجهة حلف إسلامي موهوم".

ويشدّد بشارة على أنّ الحكومة المنتظرة سياسية تشبه حكومات ما قبل الانتفاضة اللبنانية، "لكن بإخراج مختلف"، ويلفت إلى أنّ "باسيل يريد الثلث المعطل بأي ثمن، وكل ما يقوله بخلاف ذلك هو عملية تعمية".

ويعتبر بشارة أنّه "يريد أن ينصّب نفسه الشريك الميثاقي للشيعة والدروز والسنّة وفق قاعدة المحاصصة القديمة".

المصادر:
التلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close