الثلاثاء 2 مارس / March 2021

منظمة الصحة تتهم دولًا غنية بتقويض "كوفاكس" لتوزيع اللقاحات

منظمة الصحة تتهم دولًا غنية بتقويض "كوفاكس" لتوزيع اللقاحات
الإثنين 22 شباط 2021
يتضمن كوفاكس آلية تمويل تتيح للدول الفقيرة المشاركة للحصول على الجرعات الثمينة.
يرمي برنامج "كوفاكس" إلى تأمين لقاحات ضد كوفيد-19 لـ 20% على الأقل من سكان الدول المشاركة فيه بحلول نهاية 2021. (getty)

اتهم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الإثنين "بعض الدول الغنية بتقويض" نظام "كوفاكس" المصمم لضمان التوزيع العادل للقاحات ضد فيروس كوفيد-19، عبر إصرارها على التواصل مباشرة مع المصنعين للحصول على مزيد من الجرعات.

وقال تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، عبر تقنية الفيديو: "إن بعض الدول الغنية تقوم حاليًا بالتواصل مباشرة مع المصنعين لضمان حصولها على جرعات إضافية من اللقاحات، ما يؤثر على العقود الموقعة مع كوفاكس. ونتيجة لذلك، تقلص عدد الجرعات المخصصة لكوفاكس".

ويسعى نظام "كوفاكس" إلى منع الدول الغنية من الاستئثار بجميع جرعات اللقاحات التي لا تزال تصنّع بكميات محدودة لا تلبي الطلب العالمي. ويتضمن النظام آلية تمويل تضمن حصول 92 دولة ذات موارد متدنية ومتوسطة على اللقاحات.

وتتفاقم أزمة إمدادات اللقاح حيث لن تحصل الدول الفقيرة على أولى الشحنات قبل نهاية الشهر، وفي حين باشر العديد من الدول الغنية حملات التلقيح ضد كوفيد- 19 في نهاية 2020.

"المال لا يعني شيئاً"

وأعرب غيبرييسوس عن خيبة أمله تعليقاً على التزامات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وألمانيا بزيادة مساهمتها بشكل كبير في "كوفاكس". وقال: "إن امتلاك المال لا يعني شيئًا إن لم يكن بالإمكان استخدامه لشراء لقاحات".

وشدد على أهمية تعاون الدول الغنية في ظل احترام العقود التي وقعتها "كوفاكس" لتتمكن المنظمة من تسليم لقاحات إلى الدول الأعضاء فيها.

كما دعا هذه الدول، دون تسميتها، إلى عدم اعتماد سلوك "يقوض" نظام التوزيع الذي تشرف عليه منظمة الصحة العالمية والتحالف من أجل اللقاحات "غافي" وسواهما. 

من جهته، أقر شتاينماير بأن "الحكومات لديها واجبات تجاه شعوبها قبل أي شيء"، لكنه دعا إلى توزيع اللقاحات بشكل أوسع، لأسباب أخلاقية ولأن من مصلحة الجميع القضاء على الفيروس بسرعة لتفادي استمرار ظهور نسخ متحورة منه، قد تكون أكثر خطورة في جميع أنحاء العالم.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

سياسة - الجزائر
منذ 13 دقائق
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون
الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون (غيتي)
شارك
Share

وصف تبون الجيش الجزائري بأنه "محترف" و"بعيد عن السياسة"، ردًا على سؤال حول مطالب بـ"تمدين" نظام الحكم في الجزائر، مضيفًا أن نظام الحكم في الجزائر واضح.

سياسة - أميركا
منذ ساعة
كارلوس غصن
كارلوس غصن رئيس شركة "نيسان موتورز" السابق (غيتي)
شارك
Share

سُلّم الأميركي مايكل تايلور ونجله بيتر إلى مسؤولين يابانيين بعدما خسرا دعوى رفعاها أمام القضاء لمنع السلطات الأميركية من تسليمهما إلى طوكيو.

سياسة - أميركا
منذ ساعة
والي أدييمو
والي أدييمو مرشح الرئيس الأميركي جو بايدن لمنصب نائب وزير الخزانة (غيتي)
شارك
Share

يرى مرشح بايدن لمنصب نائب وزير الخزانة أنه يجب ألا تنعم إيران بالإعفاء من العقوبات، ويؤكد أنه "سيراقب بعناية" أي جهود إيرانية لإساءة استخدام النظام المصرفي الدولي.

Close