الجمعة 5 مارس / March 2021

قطر: توفير لقاح كورونا للفلسطينيين مسؤولية الاحتلال

قطر: توفير لقاح كورونا للفلسطينيين مسؤولية الاحتلال
الثلاثاء 23 شباط 2021
لولوة بنت راشد الخاطر مساعد وزير الخارجية والمتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية
لولوة بنت راشد الخاطر مساعدة وزير الخارجية والمتحدثة الرسمية لوزارة الخارجية القطرية (وكالة قنا)

شددت دولة قطر على أن توفير لقاح كورونا للفلسطينيين يعد من مسؤوليات سلطات الاحتلال أمام القانون الدولي والإنساني.

جاء ذلك على لسان لولوة بنت راشد الخاطر مساعدة وزير الخارجية والمتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية خلال إلقائها كلمة بالدورة 46 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف الإثنين، حسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا".

وقالت الخاطر: "تنصل سلطات الاحتلال من مسؤولية توفير لقاح كورونا للفلسطينيين داخل الأراضي المحتلة لا يمكن أن يفهم إلا بوصفه نظام فصل عنصري يجب علينا جميعًا إدانته واستنكاره".

وجددت في كلمتها إدانة قطر ورفضَها "لاستمرار الانتهاكات والممارسات العنصرية التي ترتكبها سلطات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني وحقوقه".

وفي الوقت الذي اقترب فيه عدد المطعمين في إسرائيل من 3 ملايين، لم يصل السلطة الفلسطينية سوى 12 ألف جرعة من لقاح كورنا، 2000 جرعة من لقاح "موديرنا" الأميركي تسلمتها من الاحتلال، و10 آلاف من لقاح "سبوتينك-في" الروسي، في حين تأخرت 50 ألف جرعة سبق وأعلن مسؤولون قرب وصولها.

وتسيطر إسرائيل على كافة المنافذ التي تربط فلسطين بالخارج، ولا تستطيع السلطة الفلسطينية إدخال أي معدات أو لقاحات دون موافقة إسرائيلية.

الحوار السياسي في ليبيا

من جهة ثانية، دعت الخاطر جميع الأطراف في ليبيا إلى "الالتزام بمسؤولياتهم الوطنية وتجاوز خلافاتهم، والمضي قدمًا في الحوار السياسي لترسيخ مبادئ دولة القانون والمؤسسات عبر انتخابات وطنية ديمقراطية تلبي مطالب الشعب الليبي".

وتشهد ليبيا هذه الأيام انفراجة في أزمتها، بعد انتخاب ملتقى الحوار في 5 فبراير/ شباط الجاري، سلطة تنفيذية موحدة، على رأسها عبد الحميد دبيبة لرئاسة الحكومة، ومحمد المنفي لرئاسة المجلس الرئاسي، مهمتها الأساسية إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في 24 ديسمبر/ كانون الأول 2021.

وحول المصالحة الخليجية، قالت الخاطر: "تنفيذ اتفاق العُلا سينعكس إيجابًا على تعزيز الدور المنشود لمجلس التعاون الخليجي في ترسيخ الاستقرار بالمنطقة، وتوطيد أواصر النسيج المجتمعي الخليجي، وتعزيز وحماية حقوق الإنسان".

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

سياسة - العالم
منذ 25 دقائق
السنغال
تنتشر الشرطة السنغالية بأعداد كبيرة اليوم في العاصمة دكار مع عودة المتظاهرين إلى الشوارع (غيتي)
شارك
Share

أسفرت الاحتجاجات في السنغال عن سقوط قتيل واحد على الأقل أمس الخميس في جنوب البلاد.

سياسة - العراق
منذ ساعة
البابا في العراق
يترأس البابا فرنسيس قداسًا في بغداد قبل أن يستكمل زيارته التي تتضمن محطات عدّة في أربع محافظات عراقية (غيتي)
شارك
Share

وصف البابا زيارته بأنها "رمزية وواجب تجاه أرض عانت لأعوام كثيرة"، بينما أكد الكاظمي أن العراق سيبقى محطة تاريخية للقاء الأديان والأفكار والقيم البشرية المشتركة.

Close